وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

وزارة بالمختار تعلن انطلاق عملية تكوين الأساتذة المتعاقدين

05 فبراير 2017 - 12:17

صفاء البوعزاوي - متدربة

انطلقت بجميع أكاديميات التعليم بالمغرب، عملية تكوين الأساتذة الذين تم توظيفهم بموجب عقود من لدن وزارة التربية والتكوين والتكوين المهني برسم الموسم الدراسي 2016/2017، حيث ينظم هذا التكوين من خلال ثلاث صيغ .

وقال بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اليوم الأحد، توصلت "العمق" بنسخة منه، إن الصيغ التي سيتم تنظيم التكوين بها، تنبني على ثلاث أشكال، حيث ستأخذ الصيغة الأولى شكل تكوين حضوري من خلال عقد لقاءات للتكوين والتقويم بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، وستعمل الأكاديميات على تنظيم الدورتين الأولى والثانية من هذا التكوين خلال الفترة الممتدة إلى غاية 11 فبراير 2017.

وأضاف البلاغ أن الصيغة الثانية ستكون على شكل تكوين عن بعد، عبر مصوغات تساعد الأساتذة المتعاقدين على تطوير كفاياتهم المهنية لممارسة مهام التدريس، وستنظم على شكل مساقات متخصصة في مجال التخطيط وتدبير التعلمات وفي مجال التقويم والدعم، وكذا في مجال التشريع وأخلاقيات المهنة، ويتم الولوج إليها عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وبخصوص الصيغة الثالثة، فستأخذ شكل التكوين الميداني، وذلك من خلال التدريس بالأقسام المسندة لهؤلاء الأساتذة والأستاذات، و يستفيد المعنيون من مواكبة وتأطير من طرف المديرين والمفتشين التربويين ومؤازرة من طرف الأساتذة المصاحبين، وكذا الأساتذة الممارسين من ذوي الخبرة.

وأشار بلاغ الوزارة إلى أن المستفيدين من هذه التكوينات سيخضعون لتقويم دوري خلال سنتي العمل بموجب عقد، وذلك من أجل قياس مدى نماء وتحقق كفاياتهم المهنية المستهدفة.

هذا، وقد أصدرت الوزارة مذكرة، تحدد من خلالها تنظيم التكوين و آليات التأطير والتنسيق والتتبع والمواكبة الميدانيى، والتي بموجبها ستعهد إلى لجنة جهوية للقيادة ولجنة تنسيق جهوي وإقليمي ولجنة تأطير محلية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

حالات الإصابة بكورونا في انخفاض بأكادير.. وسوق الأحد سيُفتح الأسبوع المقبل

بعد سنوات .. “سي مربوح” و”لطفي” معا في سلسلة جديدة (صور وفيديو)

طفل ضواحي أكادير يعاني من ثقوب في عضوه التناسلي .. وأسرته تناشد المحسنين

تابعنا على