مجتمع

39 طبيبا أجنبيا حصلوا على تراخيص للعمل بالمغرب خلال 2020

بلغ عدد التراخيص التي سلمتها مديرية المهن المنظمة والهيئات المهنية التابعة للأمانة العامة للحكومة، للأطباء والصيادلة الأجانب 39 ترخيصا خلال السنة الجارية، بحسب تقرير لحصيلة نشاط الأمانة العامة للحكومة برسم سنة 2020.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن هذه المديرية قامت بتسليم ما مجموعه 1244 رخصة تتوزع بين بعض المهن المنظمة وغير المنظمة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير إلى غاية 27 أكتوبر 2020.

وبحسب المصدر ذاته، فقد تم تسليم 27 ترخيصا لأطباء أجانب، و9 تراخيص لأطباء أسنان أجانب، إضافة إلى 3 تراخيص بالنسبة لصيادلة أجانب، ليصير بذلك عدد الأجانب الذين حصلوا على تراخيص للعمل بالمغرب 39.

وفي السياق ذاته، قالت الأمانة العامة للحكومة، إن وتيرة نشاط مديرية المهن المنظمة والهيئات المهنية لم تعرف خلال فترة الحجر الصحي أي نقص أو تراجع، لاسيما فيما يتعلق بعدد الرخص أو القرارات التي تم منحها.

وفي مجال السهر على حسن تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المنظمة لسير المؤسسات الصحية، قامت الأمانة العامة للحكومة في إطار دورها الرقابي، خلال هذه السنة بتوجيه مجموعة
من الإنذارات إلى الصيادلة المسؤولين لدى بعض المؤسسات الصيدلية.

وأوضح التقرير، أن 14مؤسسة صيدلية كانت موضوع إنذار من قبل مصالح الأمانة العامة للحكومة، وذلك بفعل عدم تقيدها بالمعايير التقنية الواردة في النصوص القانونية الجاري بها العمل؛ كما تم توجيه خمسة إنذارات إلى مدراء مختبرات خاصة للتحاليل البيولوجية الطبية، لأجل حثهم على وجوب التقيد بالضوابط القانونية الجاري بها العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *