سياسة

المتوكل: البلوكاج مصطنع والحكومة ستتشكل بالتعليمات

اعتبر رئيس الدائرة السياسة لجماعة العدل والإحسان عبد الواحد المتوكل، أن حالة “البلوكاج الحكومي” بالمغرب هو أمر مصطنع، وأن الحكومة ستتشكل لما يريد النظام المغربي ذلك وإصداره لتعليماته بأن تتشكل، كما اعتبر أن “البلوكاج” هو نتيجة طبيعية للمشهد السياسي الحالي، وأن الأمر لم يفاجئ جماعة الشيخ الراحل عبد السلام ياسين.

وشدد المتوكل في حوار مرئي مع قناة الشاهد الالكترونية التابعة لجماعته، على أن “البلوكاج” كان نتيجة حتمية لقوانين الموضوعة والموجودة، وأن العدل والإحسان كانت تتوقع الوصول إلى هذه الحالة وأنه لم يفاجئها عدم تشكيل الحكومة بناء على نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة كما فاجأ البعض، على حد قوله.

وأضاف رئيس الدائرة السياسية للجماعة المعارضة، “الموضوع انطلق مع الدستور الجديد الذي كان مؤشرا على أنه مجرد محاولة من أجل مرور العاصفة وليس مبادرة لبناء ممارسة ديمقراطية”.

واعتبر المتحدث أن المشهد السياسي المغربي وصل حالة “السقوط الأخلاقي المدوي”، وأن العديد من الأحزاب والمنظمات والهيئات المختلفة الأشكال، تخدم في عمق ممارساتها استمرار الاستبداد بالمغرب، رغم أنها ظاهريا تخدم ملفات معينة.

وتابع “في المغرب عندنا ظاهرة غريبة يتحمل مسؤولتها كل من النظام السياسي والأحزاب وجميع الفاعلين، وكل يعرف أن المنظومة والدستور لن يفرز حكومة مسؤولة وبرلمان يقوم بالوظائف المرجوة منه”.