طلبة الفنون والمهن يخوضون إضرابا لأسبوع ويحملون وزارة أمزازي

طلبة الفنون والمهن يخوضون إضرابا لأسبوع ويحملون وزارة أمزازي "التبعات"

16 نوفمبر 2020 - 10:30

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الفنون والمهن، اليوم الأحد، عن عزمها خوض إضراب لمدة أسبوع بداية من يوم غذ الإثنين 16 نونبر، مصحوبا بوقفات احتجاجية أيام الثلاثاء والخميس والجمعة من نفس الأسبوع.

وقالت التنسيقية في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن القرار جاء بعد محاولات التنسيقية الوطنية لطلبة الفنون والمهن الحثيثة من أجل الجلوس على طاولة الحوار مع الوزارة الوصية، التي واصلت “تهربها من المسؤولية وتجاهلها” لمطالبهم العادلة المشروعة ورفضها المتواصل لكل أشكال الحوار، حسب تعبيرهم.

وتأتي هذه الخطورة حسب البلاغ أيضا، “استمرارا في مسيرة التنسيقية النضالية ورفضها القاطع للقرارات الوزارية العشوائية التي تمس المدارس الوطنية للفنون والمهن والمتمثلة في تغيير اسم المدرسة العليا لأساتذة التقني بالرباط إلى مدرسة وطنية عليا للفنون والمهن دون مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص، وكذا الارتفاع المهول لعدد الطلبة وإلغاء مباراة الولوج إلى المدرسة”.

ووصفت التنسيقية، المرسوم الذي يحمل الرقم 2.20.210 الذي أصدرته الوزارة الوصية بـ”العشوائي”، معتبرة أنه “ينافي مبدأ تكافؤ الفرص”.

وأوضح ذات المصدر، أن المرسوم الذي أعطى الحق لتحويل المدرسة العليا للأساتذة enset إلى مدرسة فنون ومهن التي تكون مهندسين، يعني أن خريجي الدفعة السابقة وجميع الدفع المقبلة سيحصلون جميعا سواسية على ديبلوم مهندس دولة من مدرسة وطنية عليا للفنون والمهن دون أن يخضعوا جميعا لنفس معايير الولوج ولا نفس طبيعة التكوين وهو ما وصفته بـ”القرار الجائر”.

وأشارت التنسيقية، إلى أن طلبة الفنون والمهن بكل من مدينتي مكناس والدار البيضاء خاضوا إضرابا إنذاريا دام لمدة 3 أيام نتيجة القرارات الجائرة، إلى أن الوزارة لم تستجب للطلبة، لافتين إلى أنها كانت ستقوم بزيارة المدرسة ضمن جولة لعدد من المدارس بمكناس، إلا أنها ألغتها في آخر لحظة.

وهددت التنسيقية الوطنية لطلبة الفنون والمهن في بلاغها، بـ”المضي بخطواتها الاحتجاجية والدفاع عن حقوقها المشروعة والعادلة في حالة عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبهم”، محملة الوزارة الوصية كافة التبعات.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الملاحظ الصامت منذ أسبوعين

ربما مستقبلا ستمنح الوزارة ديبلوم دكتورا تخصص القلب و الشرايين لخريجي كلية الحقوق........BAC+5

مقالات ذات صلة

قتل واغتصابا لطفل عدنان بوشوف

الطفل عدنان .. “الجنايات الابتدائية” بطنجة تغير نمط المحاكمة وتؤجل القضية

قتيلان في اصطدام دراجة بجرار ضواحي سوق السبت

تيزنيت وتارودانت.. لجَن تعاين فضاءات تنظيم علمية التلقيح ضد كورونا

تابعنا على