مجتمع

العطش يحاصر 34 أسرة بجبال تارودانت.. والساكنة تستغيث بالمسؤولين والمحسنين (فيديو)

تعاني ساكنة دوار “تيفرغيو”، التابع لجماعة زاكموزن دائرة تاليوين اقليم تارودانت، من تبعات ويلات العطش، نتيجة ضعف التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة، مما جعل حوالي 34 أسرة، تعتمد على جلب حاجياتها من هذه المادة الحيوية من مسافات طويلة.

أحد أبناء المنطقة، قال في تصريح لـ”العمق”، إن الوضعية الحالية أصبحت تتثير القلق، وتعتمد الأسر بهذا الدوار، على النساء والأطفال لجلب المياه الصالحة للشرب، من أماكن تبعد عن الدوار بحوالي 12 كلم.

من جهته قال الحسن ادمحند، فاعل جمعوي بالمنطقة، إن الساكنة اليوم تعاني من انعدام المياه في البئر الوحيد التي كانت تمد الساكنة بالماء، واليوم الوضع أصبح مقلقا أمام شح التساقطات المطرية.

من جهته، قال شفيق خداوش، رئيس المجلس القروي لزاكموزن، إن وكالة الحوض المائي سوس ماسة، قامت بحفر ثقب استكشافي بمنطقة غير بعيدة عن الدوار المتضرر.

وبفضل تظافر جهود كل من السلطات المحلية والجماعة ووكالة الحوض المائي سوس ماسة، يقول ذات المتحدث، تم الوصول إلى المياه، وبعد قياس صبيها، لم يتبقى اليوم سوى تدخل المسؤولين والمحسنين داخل المغرب وخارجه، لتوفير ما تبقى من تجهيزات، ويتعلق الأمر بالطاقة الشمسية، ومضخة وقنوان لإيصال المياه، نحو الصهريج المتواجد وسط الدوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *