مجتمع

بنعبد القادر: عالجنا 12 ألف إذن بالزواج عن بعد.. والرقمنة جنبتنا تفشيا مهولا للوباء

قال وزير العدل محمد بنعبد القادر، إن محاكم المملكة عالجت عن بعد 12 ألف و312 طلب بالإذن بالزواج، خلال حالة الطوارئ الصحية، أي من 20 مارس الماضي إلى 11 نونبر الجاري.

وقدم وزير العدل، محمد بنعبد القادر إحصائيات حول الخدمات التي قدمها القطاع الذي يشرف عليه خلال فترة الطوارئ الصحية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه تمت معالجة 263 ألف و803 طلبات خاصة بالسجل التجاري، و199 ألف و269 طلب للحصول على السجل العدلي، مشيرا إلى أنه عدد الطلبات المتعلقة بإيداع القوائم التركيبية الخاصة بالشركات التجارية بلغ 168 ألف و54 طلب عن بعد.

وأضاف بنعبد القادر، أن عدد العمليات في موقع “محاكم.ما” الذي يقدم معطيات بشأن مآل القضايا قد بلغ 9 ملايين و156 ألف و741 عملية بحث وعدد زوار الموقع للاطلاع على الخدمات الرقمية التي تقدمها الوزارة مليون و809 ألف و18 زائر.

وأشار إلى أن عدد المحامين الذين أنشأوا حسابات الكترونية في منصة المحاميين للتبادل الالكتروني مع المحاكم قد انتقل بقفزة نوعية خلال الأزمة إلى 937 محاميين، لافتا إلى أن عدد المقالات التي تم إيداعها عبر هذه المنصة الالكترونية 6378 مقال.

وبلغ عدد العدول الذين أنشأوا حسابات في منصات الإذن بالزواج، يضيف وزير العدل، 2102 عدل، فيما بلغ عدد الطلبات الإذن بالزاوج التي تم إيداعها عبر هذه المنصة 12312.

وبحسب الوزير ذاته، فلو كان يتنقل هؤلاء الآلاف من المواطنين خلال حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي إلى المحاكم للاستفادة من هذه الخدمات لكان هناك تفش مهول لوباء كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *