خلال 4 سنوات.. الحكومة حولت 31 مليار درهم إلى مجالس جهات المملكة

خلال 4 سنوات.. الحكومة حولت 31 مليار درهم إلى مجالس جهات المملكة

16 نوفمبر 2020 - 21:30

حولت الحكومة ما يناهز 31 مليار درهم إلى الجهات الترابية، وذلك من سنة 2016، وفق ما قاله محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة خلال جوابه على مداخلات البرلمانيين أثناء الجلسة العامة الخاصة بمناقشة مشروع مالية 2021.

وأوضح بنشعبون أنه بالنظر إلى التراجع المرتقب في موارد الميزانية العامة والمتوقع أن تصل إلى 40 مليار درهم، فإن الحكومة التزمت بضخ مساهمة من الميزانية العامة للدولة لفائدة الجهات، وتقدر المساهمة في شطرها الرابع بنهاية السنة الجارية بنحو 800 مليون درهم ضمن المساهمة الاجمالية التي التزمت بها الحكومة والتي تبلغ 3.7 ملايير درهم.

وأضاف بنشعبون أن الحكومة تعمل بشراكة مع المجالس الجهوية، على تنفيذ الإطار التوجيهي لتنفيذ الصلاحيات المستقلة والمشتركة للجهات، مع ضمان دعم الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، وأشار إلى تسريع تنفيذ المشاريع المبرمجة في إطار الشريحة الأولى من برامج التنمية الجهوية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن موارد الجماعات الترابية، قد سجلت تراجعا بنسبة 9.3 في المائة مع نهاية شهر غشت 2020 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019، وهو تراجع ناتج عن انخفاض الموارد المالية المحولة بنسبة 13.6 في المائة من الموارد الذاتية، فيما تراجعت النفقات العادية بنحو 1.3 في المائة ونفقات الاستثمار بنسبة 12.1 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الإرهاب يكبّد الدول الإفريقية نصف الخسائر الاقتصادية عبر العالم

المنتجات المحلية

لدعم “المنتوجات المحلية”.. المركز المغربي لتأهيل التعاونيات ينظم الدورة الأولى لـ”Coop Expo”

التساقطات المطرية الأخيرة تنعش آمال الفلاحين في موسم فلاحي جيد (فيديو)

تابعنا على