سياسة

المتحدث باسم غوتيريس: المينورسو تلقت تقارير بوقوع إطلاق نار على طول الجدار الأمني

دوجاريك ستيفان

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدث ستيفان دوجاريك، إن بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “المينورسو”، تلقت تقارير من المغرب وجبهة “البوليساريو” تفيد بوقوع إطلاق نار على طول الجدار الأمني.

جاء ذلك، في جواب له على سؤال تقدم به أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، حول إن كان هناك تأكيد لإطلاق النار بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.

وأكد دوجاريك، وفق الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أن بعثة المينورسو، تواصل حث الأطرف على ضبط النفس واتخاذ كافة الخطوات اللازمة لنزع فتيل التوتر بالمنطقة، كما تواصل مراقبة الوضع عن كثب.

يشار، إلى أن الملك محمد السادس جدد التأكيد خلال اتصال هاتفي أجراه أمس الاثنين مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار.

وشدد الملك على أنه “بالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”.

وأوضح الديوان الملكي، انه خلال هذا الاتصال، أكد الملك أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما.

وأبرز الملك أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *