مجتمع

الترخيص لـ”أورنج” الفرنسية بتثبيت لاقط هوائي قرب مدرسة يثير غضب ساكنة بمراكش (صور)

أدى ترخيص جماعة سعادة القروية بضواحي مدينة مراكش، لشركة الاتصالات الفرنسية “أورونج” من أجل تثبيت لاقط هوائي للاتصال بجانب مدرسة ابتدائية،  إلى احتجاج آباء وأولياء التلاميذ والساكنة مآزرين بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، للمطالبة بتوقيف الأشغال وإلغاء الرخصة، نظرا “للأضرار  والآثار الصحية الممكن أن يتسبب فيها اللاقط” للتلاميذ وساكنة الحي على حد سواء.  

واشتكت ساكنة حي الآفاق الواقعة به مدرسة الكوثر الابتدائية، في عريضة استنكارية، توصلت  جريدة “العمق” بنسخة منها، نظرا “للأضرار والآثار السلبية له على صحة وسلامة السكان، وفي مقدمتهم تلاميذ المؤسسة التعليمية”.

كما عبر آباء وأولياء التلاميذ، في ذات العريضة عن رفضهم القاطع لتثبيت لاقط التابع لشركة “أورونج”، مطالبين المسؤولين بالتدخل “لوضع حد لهذا العمل الذي يستهتر بحياة الساكنة”.

تثبيت لاقط هوائي بجانب مدرسة بمراكش

وقد سمحت جماعة سعادة لشركة “أورونج” وفق وثيقة حصلت عليها الجريدة، باحتلال الملك الجماعي الواقع بجانب مدرسة ابتدائية بحي الآفاق، والتي يدرس فيها حوالي 1200 تلميذ وتلميذة، (احتلال) بشكل مؤقت من أجل تنصيب لاقط هوائي للاتصالات والتجهيزات المرتبطة به”.

كما احتج عدد من ساكنة الحي يوم الجمعة المنصرم، وفي مقدمتهم أولياء التلميذات والتلاميذ، على ما اعتبروه “خطرا قد يمس أبنائهم جراء تنصيب اللاقط، بسبب تأثيرات الموجات المنبعثة منه”.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، تدخلت بدورها في الموضوع، وناشدت وزير الداخلية ووالي جهة مراكش آسفي، ورئيس جماعة سعادة، بالتدخل العاجل لوقف الأشغال الخاصة بتنصيب اللاقط الهوائي للاتصال، وإلغاء الترخيص الممنوح من طرف الجماعة القروية السعادة، خدمة للمصلحة العامة التي تقتضي ذلك”.

تثبيت لاقط هوائي بجانب مدرسة بمراكش

كما طالبت الهيئة الحقوقية بـ “الإنصات للساكنة ورفع الضرر عنها والعمل لما فيه مصلحتها وصحة أبنائها ووضع حد لهواجسها النفسية وبما يعزز الطمأنينة والراحة”.

واعتبر فرع الجمعية وفق بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، “حماية صحة وأمان وسكينة التلاميذ والأطر التربوية داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها، مسؤولية وزارة التربية الوطنية، وأن تقاعسها في ذلك غير مقبول”. 

وعبرت الجمعية الحقوقية عن استغرابها “لصمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة مراكش، وعدم تحركهما  لوقف الأشغال لما يشكل تنصيب اللاقط الهوائي من خطر وتهديد حقيقي على صحة  التلميذات والتلاميذ خاصة أن موقع التثبيت محادي لمدرسة ابتدائية ذات حمولة جد مرتفعة”.

ورصدت الجمعية المذكورة حالات انتصر فيها القضاء لمخاوف السكان وحقوقهم في مثل هذه النزاعات، مشيرة إلى حكم  في 18 يناير 2018، والذي قضت محكمة الاستئناف التجارية بمدينة الدار البيضاء، بإزالة لاقط هوائي من إحدى البنايات بحي مولاي رشيد ذي الكثافة السكانية العالية.

تثبيت لاقط هوائي بجانب مدرسة بمراكش

وأصدرت محكمة البيضاء حكمها بعد إثبات الضرر الذي يلحق الساكنة، والذي يؤثر على أمنهم وسكينتهم، واستندت المحكمة في قرارها على تقرير خبير تقني الذي أقر بوجود تأثير الموجات على صحة الساكنة وسهولة الإصابة بالأمراض الخطيرة وانتشارها.

كما سبق أيضا أن أصدرت محكمة الاستئناف بورزازات يوم  26يونيو 2018 قرارا في الملف 38/1201/2018 بتأييد الحكم الابتدائي في حق إحدى شركات الاتصالات الهاتفية، ويقضي الحكم بإزالة برج تقوية شبكة الاتصالات الخاص بالشركة وكذا المعدات والآليات الإلكترونية التي أقامتها في حي مجاور للسكان.

وقد اعتمدت المحكمة المذكورة على الخبرة التقنية التي أكدت أن اللواقط الهوائية بالمجال الكهروميغناطيسي تؤدي للضرر في حالة قربها من السكان.

كما أن المحكمة الإبتدائية  بالعرائش صارت في نفس الاتجاه بتاريخ 17يونيو 2018، وهناك أحكام أخرى نهائية قضت بعدم جواز تنصيب مثل هذه المعدات بجوار الساكنة.

تثبيت لاقط هوائي بجانب مدرسة بمراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *