منوعات

المكتبة الجماعية في بني خلوق بسطات … مثال لنشر الثقافة المحلية للمنطقة

تساهم المكتبة الجماعية لبني خلوق بإقليم سطات، والتي افتتحت سنة 2014 بناء على اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والمجلس الجماعي لبني خلوق، في خلق أنشطة ثقافية لساكنة المنطقة.

وسعت المكتبة الجماعية لبني خلوق إلى بناء قاعدة ثقافية على مستوى قبيلة بني مسكين ونشر منتوجها الثقافي، وذلك لتعطش الساكنة للأنشطة الثقافية نظرا للتهميش الذي طال البادية لعقود وكذلك لغياب المرافق الثقافية بالمنطقة.

واستطاعت المكتبة خلال هذه الفترة، خلق إشعاع ثقافي مما شجع جماعات أخرى على مطالبة وزارة الثقافة ببناء مكتبات عمومية بترابها، كما خلقت أنشطة كانت تعتبر حلما لدى الساكنة كالشطرنج والسينما مثلا.

وتقوم المكتبة من فترة لأخرى بجلب مثقفين و باحثين من عيار المسكيني الصغير وعبد الرحيم حزل وشعيب حليفي ولطيفة المسكيني ونور الدين فردي والمعروف الدفالي، وتهيئ الأرضية و المناخ الثقافي لاحتضان الملتقى الثقافي لبني خلوق الذي وصل إلى دورته الرابعة مع اصدار 4 كتب للدورة قدمت بالمعرض الدولي للكتاب.

كما تهتم المكتبة بترجمة المراجع التي تهم المنطقة، وجمع الوثائق و المراجع الخاصة بمنطقة بني مسكين و الشاوية مما جعل من المكتبة الجماعية لبني خلوق قبلة للطلبة الباحثين من عدة جامعات مغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *