سياسة

تشاد تندد باستفزازات البوليساريو.. ورئيس السنغال يشيد بـ”حسن رزانة” المغرب

نددت تشاد بعرقلة مليشيات “البوليساريو” حركة تنقل البضائع والأشخاص بالمنطقة العازلة الكركرات.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين بالخارج، في بلاغ أصدرته اليوم الخميس، متابعتها “بقلق بالغ تطور الأوضاع في المنطقة العازلة الكركرات، بعد تدخل جبهة البوليساريو من خلال إعاقة حركة البضائع والأشخاص، على الرغم من وقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة منذ حوالي ثلاثين عاما”.

وأمام هذا الوضع، يضيف البلاغ “تدين الوزارة هذه الأعمال التي تنتهك قرارات مجلس الأمن، لا سيما القرارين 2414 و 2440 ، وتقوض التقدم الذي تحقق برعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف البلاغ أن الوزارة “تشيد وتؤيد التزام الحكومة المغربية، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالحفاظ على وقف إطلاق النار وترسيخه، وهو السبيل لإحلال السلام في المنطقة بأسرها”.

وناشدت الوزارة التشادية “الأمين العام للأمم المتحدة لمضاعفة جهوده في متابعة وساطته واستخدام كافة الإجراءات الدبلوماسية من أجل الوصول إلى تسوية سلمية ونهائية لهذه الأزمة”.

إلى ذلك، أشاد رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، بـ”حس الرزانة وضبط النفس” الذي أبانت عنه المملكة المغربية للحفاظ على استقرار المنطقة العازلة للكركرات.

وكتب ماكي سال، في رسالة موجهة للملك محمد السادس: “تماشيا مع روح موقفها التقليدي حول هذا الملف، تجدد السنغال دعمها للمملكة المغربية في الدفاع عن حقوقها المشروعة”.

وأضاف الرئيس السنغالي “أود أن أشيد بحس الرزانة وضبط النفس الذي أبانت عنه المملكة المغربية للحفاظ على استقرار المنطقة، وفقا للاتفاقات العسكرية التي أسست لوقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *