سياسة

العلام: تعويضات النواب وانتهاء الدورات مرتبطة بأشهر العمل

قال الأستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش عبد الرحيم العلام، إنه لا يمكن الحديث عن الحصول عن تعويضات بدون عمل؛ لأن البرلمانيين ملزمين بموجب الفصل 65 من الدستور بالعمل على الأقل 4 أشهر قبل الإعلان عن ختم أي دورة.

وأضاف العلام في تدوينة على فيسبوك، أنه لا يمكن للبرلمان الحالي أن يعلن عن انتهاء الدورة التشريعية الخريفية، لأن العبرة بعدد أشهر العمل لا بتوقيت العمل.

وأشار أن “الذين يعتقدون بأنه لا يمكن تلقّيهم تعويضات عن العطالة، يعتقدون أنهم غير ملزمين بالعمل طيلة 8 أشهر في السنة، وأنهم سيُعفون من أداء 4 أشهر المخصصة للدورة الخريفية، وسيذهبون رأسا إلى الربيعية إذا ما تشكلت الحكومة، وهذا كله خطأ وجهل بالقانون، فالبرلمانيين ملزمين بالعمل 8 أشهر في السنة حتى ولو كانت متصلة وليست متفرقة، حتى ولو انتقلت من الخريف إلى الصيف”.

هذا، ويتحدث الفصل 65 من دستور 2011 عن أن “البرلمان يعقد جلساته أثناء دورتين في السنة، ويرأس الملك افتتاح الدورة الأولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتُفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل”.

وأوضحت الفقرة الثانية من الفصل ذاته، أنه “إذا استمرت جلسات البرلمان أربعة أشهر على الأقل في كل دورة، جاز ختم الدورة بمرسوم”.