وزارة التعليم تمنع عمداء ومدراء المؤسسات الجامعية من التصويت في انتخابات الجامعات

وزارة التعليم تمنع عمداء ومدراء المؤسسات الجامعية من التصويت في انتخابات الجامعات

21 نوفمبر 2020 - 13:00

كشفت مديرية الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بوزارة التربية الوطنية، أنه لا يحق للعميد ونوابه والمدير والمدراء المساعدين والكاتب العام بالمؤسسات الجامعية، المشاركة في التصويت ف مختلف الانتخابات الجامعية، وذلك حتى لا تتعرض قرارات واقتراحات الهياكل الجامعية المنتخبة للبطلان.

جاء ذلك في مراسلة وجهتها مديرية الشؤون القانونية بوزارة التربية الوطنية إلى رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، تتوفر “العمق” على نسخة منها، ردا على استفسار الجامعة بشأن أحقية العميد ونوابه والمدير والمدراء المساعدين والكاتب العام بالمؤسسات الجامعية بالتصويت في تلك الانتخابات.

وعللت الوزارة قرارها بكون مشاركة المسؤولين الجامعيين المذكورين في انتخابات الهياكل الجامعية يمس مبدأ الحياد المنصوص عليه في الدستور، مشددة على أنه من أجل ضمان حياد الإدارة التي تسهر على تنظيم مختلف العمليات الانتخابية، فإنه لا يمكن لهذه الأخيرة أن تدعم مترشحا على حساب آخر، لأن ذلك يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضحت المراسلة أن المعنيين بالأمر يعدون ممثلين عن الإدارة في مختلف الهياكل الجامعية، استنادا إلى عدة نصوص قانونية، منها المادة 9 في شأن انتخابات مجلس الجامعة من القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، التي تنص على أن رؤساء المؤسسات الجامعية هم أعضاء بحكم القانون بمجلس الجامعة المعنية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جريمة قتل بالحاجب

بالفيديو .. إعادة تمثيل جريمة قتل تاجر بـ “الحاجب” (فيديو)

المحكمة الابتدائية الدار البيضاء

نقابة تطالب بإغلاق المحكمتين الزجرية والمدنية بالبيضاء بعد تحولهما لـ”بؤر وبائية”

وفاة كورونا بالمغرب

وفيات كورونا تتجاوز سقف 500 حالة بجهة فاس مكناس

تابعنا على