اقتصاد

مدير متقاعد في “بريد المغرب” منذ سنوات يوقع صفقات بالملايير

كشفت معطيات حصلت عليها “العمق” أن مديرا متقاعدا منذ سنوات لا زال يوقع صفقات بريد المغرب في مخالفة تامة للقوانين المنظمة، آخر هذه الصفقات هي عرض الأثمان رقم 66 / 2020، الذي أعلن عنه بريد المغرب الخاص بتنفيذ خدمة اقتناء مستلزمات وتعقيم مواقع بريد المغرب (مباني، بريد، طرود وسيارات) ضد وباء كوفيد -19 ( L’exécution de la prestation de désinfection des sites de Barid Al Maghrib (Locaux, courrier, colis et véhicules) contre la pandémie COVID-19) والذي سيتم فتحه في تاريخ 31 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة صباحا.

وحدد إعلان طلب العروض، التكاليف التقديرية للانجاز في مبلغ 26.755.200 درهم شامل للضريبة على القيمة المضافة، فيما حددت قيمة الضمانة المؤقتة في 500.000 درهم، واشترط الإعلان أن يكون كل من محتوى وتقديم ملفات المتنافسين مطابقين لمقتضيات قانون صفقات بريد المغرب.

في سياق مرتبط، كشفت مصادر لـ”العمق”، أن بريد المغرب فوت فرص كثيرة في تنمية موارده خلال فترة الحجر الصحي الكلي، حيث شهد منسوب الارساليات ارتفاعا مهما بحكم توقف شركات النقل الطرقي وشركات الارساليات الأخرى، فيما بقيت ارساليات بريد المغرب مستمرة في العمل لتأمين توصيل طرود الزبناء والمواطنين.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه في الوقت الذي كان من المنتظر أن تحقق معاملات فروع الإرساليات التابعة لبريد المغرب ارتفاعا خلال هذه الفترة، فإنها على العكس سجلت خسائرا مهمة.

وفسرت المصادر ذاتها الأمر بثقل الغرامات التصالحية الناجمة عن تأخر تسليم البعيثات والطرود  وإيصالها  إلى أصحابها. وزيادة عن ذلك سجلت المصادر ذاتها ارتباكا كبيرا في تدبير بريد المغرب لتلك المرحلة سواء على مستوى تدبير العمل أو على مستوى تطبيق الاجراءات الصحية المرتبطة بكوفيد 19  في أماكن العمل، وسنعود إلى الموضوع بتفاصيل أكثر في مواضيع مقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *