مجتمع

وزير الأوقاف يعلن إصابة 287 إماما مغربيا بفيروس كورونا

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أن 287 قيّما دينيا أصيبوا بفيروس كورونا المستجد من أصل 67 ألف، مشيرا بالقول، “نسأل الله أن يُيسر سبل القضاء التام على مخاطر العدوى بحملة التلقيح الوشيكة ببلادنا”.

وتابع التوفيق، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أنه “بذلك تفتح كل المساجد، ويستأنف ما تعطل من الأنشطة الدينية، من دروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وحفظ القرآن ومحو الامية وبرنامج التكوين المستمر للأئمة، الأخير الذي تقرر استئنافه في يناير المقبل مع مراعاة الشروط الضرورية”.

وأشار التوفيق، إلى أن معايير اختيار المساجد في المرحتلين الأولى والثانية، هي إحصائية، من حيت التناسب بين المساجد المفتوحة على الصعيد الوطني مع نسبة المساجد المفتوحة على الصعيد المحلي، مضيفا، أنه “تقرر البدء بالمساجد الكبرى الأمر الذي يعطي نظريا أن الطاقة الاسيعابية للمساجد المفتوحة تتعدى نسبة 35 في المائة من مجموع الطاقة الاستعابية للمساجد لولا أن معيار التباعد يحد منها بأكثر من النصف”.

ولفت الوزير، إلى أنه “تم قُبيل ليلة المولد النبوية فتح 350 زاوية، للقيام بالأذكار والوظائف بين الوقتين، مع الحرص على التداببر الاحترازية”، مشيرا إلى أن القرار جاء للارتباط بين الزوايا والاحتفال بالمولد في تاريخ المغرب.

وأبرز التوفيق، أنه بعدما لوحظ خلال هذا الشهر الضغط على بعض المساجد، بحيث يعسر تطبيق التباعد فيها تم التنسيق مع السلطات المختصة لفتح 1700 مسجدا إضافيا لتخفيف الضغط غلى بعض المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *