مجتمع

إطلاق دليل للأسر لحماية الطفولة من مخاطر الأنترنت.. والمصلي تكشف التفاصيل (فيديو)

أعلنت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، اليوم الثلاثاء بالرباط، تقديم “دليل الأسر لحماية الأطفال من مخاطر الأنترنت”، وذلك خلال لقاء دراسي نظم عن بعد، في إطار تخليد اليوم العالمي للطفولة الذي يُصادف 20 نونبر من كل عام.

وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أوضحت أن الدليل يقدم بعض الأجوبة العملية على تساؤلات الأسر، توفر معلومات عملية تساعد الأسر على مواكبة أطفالهم، حسب سنهم، سواء من خلال الحوار أو عبر وضع قواعد متفق عليها مع الأطفال لتحقيق التوازن والاستفادة المثلى من منافع الأنترنيت والوقاية من أضراره.

وقالت الوزيرة إن تقديم الدليل يهدف إلى تطوير التفكير الجماعي حول دور الأسر في حماية الأطفال من أخطار الأنترنيت، من خلال آراء واقتراحات الخبراء والمختصين، وتطويرها إلى برامج وأنشطة عملية تساهم في تشجيع الأطفال على الانفتاح على التقنيات الحديثة للتعلم والتواصل وضمان استعمالها بطريقة آمنة.

الدليل الذي أعدته وزارة المصلي بتعاون مع اليونيسيف، يتضمن أجوبة على تساؤلات من قبيل “كيف يمكن لي أن أحمي طفلي وليست لي دراية كافية بالأنترنيت؟” و”ما هي الأخطار التي يمكن أن تواجه طفلي على الأنترنيت؟”، و”كيف يمكن لي تحديد قواعد استعمال الأنترنيت؟”، و”كيف أراقب استخدام طفلي للإنترنت؟”.

كما يقدم أجوبة عن تساؤلات “ألاحظ تغيرا في سلوك طفلي منذ بداية استخدامه للأنترنيت، كيف أتصرف؟”، و”كيف أحمي طفلي من الأشخاص الغرباء الذين يتعرف عليهم عبر الأنترنيت؟”، وأيضا “كيف أحمي طفلي خلال مختلف مراحله العمرية؟”، و”ما هي التطبيقات الإلكترونية التي تساعدني على مراقبة أنشطة طفلي على الأنترنيت؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *