أدب وفنون

12 فيلما قصيرا و6 أفلام طويلة تتنافس على جائزة المهرجان المغاربي بوجدة

25 نوفمبر 2020 - 09:30

يتنافس 12 فيلما مغاربيا قصيرا إلى جانب 6 أفلام طويلة، انطلاقا من اليوم الأربعاء 25 نونبر الجاري، حول جائزة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة في دورته التاسعة والذي تنظمه جمعية سيني مغرب.

وحسب بلاغ صحفي للمنظمين، ستجرى هذه الدورة التي تحمل شعار ”وجدة.. ملتقى السينما المغاربية“، لأول مرة عن بعد، حيث سيتم افتتاح المهرجان وعرض الأفلام المشاركة رقميا، وذلك ضمن الإجراءات الجديدة التي فرضها وباء كورونا، كما سيتم تنظيم ورشات في كتابة السيناريو وفي الإخراج وفي الخدع السينمائية.

وتضم مسابقة الفيلم الطويل لهذه السنة، ستة أفلام من المغرب والجزائر وتونس، من أبرزها الفيلم المغربي “من أجل القضية” (90 دقيقة)، للمخرج حسن بنجلون، والذي يشارك فيه العديد من الوجوه الفنية من الجهة، فيما ستكون منافسة الفيلم القصير بين 12 فيلما سينمائيا من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.

ففي مسابقة الأشرطة الطويلة، نجد فيلم “الطريق المستقيم“، 103 دقيقة (من الجزائر)، “من أجل القضية“، 90 دقيقة (من المغرب)، “أمواج متلاطمة“، 90 دقيقة (من تونس)، “الموسم الخامس“، 80 دقيقة (من الجزائر)، “مباركة“، 102 دقيقة (من المغرب)، “فتاريا“، 80 دقيقة (من تونس).

وتضم مسابقة الفيلم القصير الأفلام السينمائية التالية: “الموجة الأخيرة“، 25 دقيقة (من المغرب)، “قصة حقيقية“، 21 دقيقة (من تونس)، “خرجت ولم تعد” 9 دقائق (من موريتانيا )، “الدار البيضاء جميلتي“، 15 دقيقة (من المغرب)، “دجال“، 15 دقيقة (من تونس).

كما تضم “جميلة في زمن الحراك“، 7 دقائق (من الجزائر)، “ألوبسي“، 15 دقيقة (من المغرب)، “عطر“، 15 دقيقة (من المغرب)، “وحدي“، 12 دقيقة (من تونس)، “الصيف المغدور“، 18 دقيقة (من الجزائر)، “طريق الزمكان“، 9 دقائق (من المغرب)، “مداد أخير“، 19 (من المغرب).

هذا ويترأس لجنة التحكيم الرسمية للمسابقة، في شقيها الطويل والقصير في هذه الدورة في نسختها الرقمية، المخرج والمنتج المغربي عبد السلام القلاعي، وبعضوية كل من الممثلة الجزائرية ريم تاكوشت والمخرج الليبي أسامة رزق، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج الموريتاني سيدي محمد شيكر.

وتنظم إدارة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة خلال الدورة التاسعة ثلاث ورشات تقنية وفنية مهمة، في كتابة السيناريو والإخراج والمكياج والماكياج المرتبط بالخدع السينمائية.

ويكرم المهرجان هذا العام اسمين بارزين في مجال الفن التلفزيوني والسينمائي ببلادنا، ويتعلق الأمر بالممثل الكبير عزالعرب الكغاط والمبدع المسرحي الكبير عبد السلاملوديي.

* الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رجاء بلمير أدب وفنون

المغنية بلمير: الوسط الفني “متسخ ومليء بالحقد”.. والأذية فيه تصل إلى الأرزاق

هدى الريحاني أدب وفنون

اختيار الفنانة هدى الريحاني لتقديم برنامج “لالة العروسة” موسم 2021

أدب وفنون

رشيد الحسني يعيد أداء أغنية للفنان الراحل رويشة بلمسة إنشادية (فيديو)

تابعنا على