سفير المغرب بروسيا سياسة

سفير المغرب بروسيا: المملكة ملتزمة بوقف إطلاق النار.. والدخول في حرب خيار سيء

25 نوفمبر 2020 - 23:20

جدد سفير المغرب بموسكو، لطفي بوشعرة، التزام المملكة باحترام وقف إطلاق النار والمسلسل السياسي لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أهمية التفاوض من أجل تسوية هذا النزاع، مؤكدا أن ” الدخول في حرب خيار سيء”.

وقال بوشعرة، في لقاء مع برنامج “فوكيس أون أفريكا” الذي تبثه قناة “بي بي سي” البريطانية، إن الأمر يتعلق بالتزام من أعلى مستوى، كما يشهد على ذلك، الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأوضح سفير المملكة في روسيا، أن المغرب ملتزم بالمسلسل السياسي الذي “لا يمكن أن يعطي ثماره في غياب شركاء حقيقيين”، مشيرا إلى استعداد المغرب للتفاوض “مع أطراف وليس مع شبح”، وفق تعبيره.

واعتبر بوشعرة أن للجزائر دور رئيسي في هذا النزاع، قائلا في هذا الصدد “فهي تسلح جبهة البوليساريو وتوفر لها دعما دوليا”، داعيا إلى “مزيد من الاتساق في السلوك الجزائري”.

وفي نفس السياق، أشار السفير المغربي إلى أن خيارات جبهة “البوليساريو” الانفصالية، متعارضة بين انتقاداتها للمسلسل السياسي، من جهة، وإعلانها الحرب، من جهة أخرى.

وشدد على أن “المغرب الذي يمتد تاريخه لأزيد من 12 قرنا، مستعد للدفاع عن نفسه ولا يخشى شيئا، غير أنه ورغم كل شيء لازال مؤمنا بالمسلسل السياسي، باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع”.

وأفاد أن تحرك الجيش المغربي بالكركرات “لم يكن له أي طابع هجومي، وكان يهدف إلى تأمين حرية التنقل بين المغرب وموريتانيا، بعد أن عرقلتها استفزازات العناصر المسلحة للبوليساريو منذ 21 أكتوبر الماضي، وألحقت أضرارا بمعبر الكركرات”.

وتابع قوله: “أمام هذا الانتهاك الصارخ لاتفاق وقف إطلاق النار، فضل المغرب اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية، قبل أن يطلق، باحترافية كبيرة، عملية دفاعية لم تسفر عن أي إصابات”، .

ولفت الدبلوماسي المغربي إلى أن هذه العملية السلمية لقيت دعم أزيد من 40 دولة، مشددا على أن “لا أحد يتسامح مع أي انتهاك للقانون في هذه المنطقة”، حسب قوله.

يُشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد استقبل يوم 5 فبراير المنصرم، في قصر الكرملين بالعاصمة موسكو، لطفي بوشعرة بمناسبة تقديم أوراق اعتماده سفيرا جديدا للمغرب لدى الاتحاد الروسي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

القضاء الإسباني يصدر قراره بخصوص شرعية مساعدات مالية مقدمة للمغرب

المغرب إسرائيل سياسة

حجاج: المغرب تأخر كثيرا في التطبيع مع إسرائيل والفلسطينيين أكبر المطبعين (فيديو)

سياسة

وهبي يهنئ أعضاء حزبه بعد انتصارهم بأغلبية ساحقة في الانتخابات التكميلية بإمنتانوت

تابعنا على