سياسة

في مشاورات جديدة مع الأحزاب.. لجنة بنموسى تستقبل البام لتقديم مذكرته (صور)

26 نوفمبر 2020 - 15:30

استقبلت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي برئاسة شكيب بنموسى، اليوم الخميس بالرباط، وفدا عن حزب الأصالة والمعاصرة قدم مذكرة الحزب باللغتين العربية والفرنسية تتضمن تفاصيل تصور البام بشأن تجديد النموذج التنموي للمغرب، على خلفية التداعيات المترتبة عن فيروس كورونا.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة جديدة من المشاورات التي تعقدها اللجنة مع الأحزاب السياسية الوطنية، أخذا بعين الاعتبار تأثير الأزمة الصحية الحالية على مسار التنمية بالمملكة.

ومثل البام في اللقاء، كل من الأمين العام عبد اللطيف وهبي، وأعضاء المكتب السياسي أحمد اخشيشن والمهدي بنسعيد وجواد الشامي، ولطيفة لبليح وسلمى بنزبير عضوات المجلس الوطني، والخبير الاقتصادي والمالي عضو المجلس الوطني أديب بنبراهيم، والبروفيسور السفياني خبير في المجال الصحي.

وأبرز وفد حزب الأصالة والمعاصرة أمام لجنة بنموسى، أهم الخطوط العريضة لما تتضمنه مذكرة الحزب من تصورات مفصلة في مختلف المجالات، بدءا بمداخل التطور السياسي والديمقراطي إلى المفاتيح الأساسية للنهوض بجميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالمملكة.

وكشف البام أن مذكرته تم إعدادها عبر مراحل من طرف لجنة متنوعة، تتكون من قياديين في الحزب، وبرلمانيين ومناضلين وخبراء في مختلف المجالات الاقتصاد، البيئة، الفلاحة، الصناعة، التجارة، الثقافة، علم الاجتماع.

وأشار إلى أن المذكرة تمت مناقشتها داخل لجنة موسعة من المكتب السياسي، قبل إحالتها على جهاز المكتب السياسي الذي ناقشها قبل المصادقة عليها نهائيا، ليتم تسليمها للجنة النمودج التنموي.

يُشار إلى أن لجنة النموذج التنموي أعلنت أنها شارفت على الانتهاء من المشاورات الموسعة الذي انطلقت في دجنبر 2019، مشيرة إلى انها دخلت في مرحلة إعداد التقرير التركيبي لرفعه إلى أنظار الملك محمد السادس بداية شهر يناير 2021.

وأوضحت اللجنة أنها أطلقت منصة رقمية لتمكين المغاربة، داخل الوطن وخارجه، من تقديم مقترحاتهم للجنة، كما قام أعضاؤها بالتنقل داخل مختلف جهات المملكة عبر تنظيم لقاءات مواطنة وزيارات ميدانية، تم خلالها الوقوف على انتظارات الساكنة والفاعلين المحليين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المحكمة الإدارية بوجدة تجرّد مستشارة جماعية بالسعيدية من مقعدها

سياسة

محكمة تشرع في إصدار أحكام المنازعات الانتخابية بإلغاء مقعد ورفض 10 طعون

سياسة

بعد نكسة 8 شتنبر .. هل انتهى المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية بالمغرب؟

تابعنا على