مجتمع

المغرب .. لقاح “كورونا” مدعوم من الدولة وسيكون بالمجان للأسر الفقيرة

26 نوفمبر 2020 - 22:39

قال وزير الصحة خالد أيت الطالب، إن اللقاح الصيني الذي اختاره المغرب لتلقيح المواطنين، تدعمه الدولة بشكل كبير، مشددا على أنه سيكون مجانيا للفقراء والمعرضين للخطر.

وأشار أيت الطالب إلى أنه لن يكون بالمجان بالنسبة لباقي المواطنين، ويمكنهم استرداد ثمنه عبر مؤسسات التغطية الصحية، قبل أن يشير إلى أنه يمكن أن يكون بالمجان لكل السكان.

وزاد وزير الصحة، في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، قائلا: “لكن لم يتم تحديد أي شيء بعد، لأن المفاوضات لا تزال جارية”.

وفي ما يتعلق بحملة التلقيح ضد وباء “كوفيد -19″، قال الوزير “نبذل قصارى جهدنا لبدء الحملة في منتصف شهر دجنبر القادم”.

وأعرب عن أمله في أن تكون الفترة الزمنية قصيرة جدا، لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وأن تشمل 80 في المئة من الأشخاص فوق 18 عاما، والأشخاص المعرضين للخطر أولا، وفي أن تمكن عملية التلقيح واسعة نطاق من العودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، أي العام المقبل.

وأكد وزير الصحة خالد آيت الطالب أن المغرب يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج جميع أنواع اللقاحات، وضمان إمداد إفريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي.

وقال إن المغرب يطمح لأن يصبح منتجا لجميع أنواع اللقاحات بمنصة إنتاج لقاحات عالية التقنية في مدينة محمد السادس التكنولوجية بطنجة “طنجة تيك”.

وأكد الوزير أن هذا الموقع الصناعي سيسمح بتطوير اللقاحات “المصنعة في المغرب” ويضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد مع إمداد القارة الإفريقية ودول المغرب العربي المجاورة.

وأوضح أن “هذه المشاريع ستستغرق بضعة أشهر حتى ترى النور وتبلور على أرض الواقع، وربما في نهاية العام المقبل، سنبدأ بالفعل في إنتاج لقاحاتنا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

فتح تحقيق مع ضابط أمن ممتاز في بني ملال بشبهة اختلاس أموال عمومية

مجتمع

الشرطة تستخدم السلاح الوظيفي بفاس لتوقيف جانح

وفاة كورونا بالمغرب مجتمع

كورونا.. منحنى الوفيات بالمغرب ينخفض بـ%30 ومؤشر توالد الحالات يسجل تحسنا

تابعنا على