سياسة

هكذا علق سفير المنامة بالرباط على فتح قنصلية البحرين بالعيون

27 نوفمبر 2020 - 15:00

في تعليق له على قرار ممكلة البحرين فتح قنلصية عامة لها بمدينة العيون، أكد خالد بن سلمان بن جبر المسلم سفير المنامة لدى المغرب، أن القرار يشكل انعكاسًا للمواقف الثابتة لمملكة البحرين في دعم السيادة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة المغربية الشقيقة، وترجمة للعلاقات البحرينية المغربية النموذجية وروابط الأخوة والمحبة والصدق ووحدة المصير.

وقال السفير خالد بن سلمان بن جبر المسلم، “إن تدشين قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون ليس موقفا رمزيا، بل قرارا ملموسا يأتي ليكرس دعم مملكة البحرين الراسخ والمتواصل للمغرب، ويعكس علاقات سياسية وطيدة، قوامها التآخي والتضامن والتآزر، دفاعا عن سيادة البلدين الشقيقين ووحدتهما الوطنية، مؤكدا تطلع مملكة البحرين إلى أن تكون هذه الخطوة دفعة كبيرة على مستوى العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المغربية، في سبيل الارتقاء بها إلى آفاق أرحب”.

وعبّر بن سلمان بن جبر المسلم عن تضامن وتأييد مملكة البحرين التام للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لضمان انسياب حركة السلع والبضائع والأفراد عبر منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، والتي تربط بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، مستنكرا أي ممارسات من شأنها أن تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي للتجارة بين المملكة المغربية والعمق الإفريقي.

وكان الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، قد أبلغ الملك محمد السادس قرار مملكة البحرین بفتح قنصلیة عامة لھا بمدینة العیون المغربیة، وأن یتم التنسیق بشأنھا بین وزارتي الخارجیة في البلدین.

جاء ذلك في بلاغ للديوان الملكي، والذي كشف أن الملك محمد السادس، تلقى الخمیس اتصالا ھاتفیا من أخیه الملك حمدبن عیسى آل خلیفة، ملك مملكة البحرین الشقیقة. یندرج ھذا الاتصال، بحسب البلاغ ذاته، في إطار ما یربط العاھلین الكریمین وأسرتیھما الملكیتین من علاقات أخویة صادقة وتقدیر متبادل.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الاتصال یعكس نھج التشاور والتنسیق الدائم بین القائدین، وما یجمع البلدین الشقیقین من تعاون مثمر وتضامن موصول.

ونوه الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، خلال الاتصال بالقرارات التي أمر بھا الملك محمدالسادس، بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربیة، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بھذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسیاب طبیعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بین المغرب وموريتانيا.

وأضاف بلاغ الديوان الملكي، أن الملك محمد السادس، عبر لأخیه الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، عن شكره العمیق لھذا القرار الھام الذي یعكس التضامن الموصول بین البلدین الشقیقین، وعن تقدیره البالغ للمواقف الثابتة لمملكة البحرین الشقیقة في دعم السیادة الترابیة والوحدة الوطنیة للملكة المغربیة.

يشار إلى أن مملكة البحرين هي خامس بلد عربي يفتح قنصلية له بالأقاليم الجنوبية بعد جزر القمر وجيبوتي والإمارات والأردن.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

رئيس الجالية اليهودية بالرباط: المغرب موقع هام للإسرائيليين الذين يسافرون لإفريقيا

سياسة

الأحزاب المغربية بالخارج تسجل ضعف تفاعل الحكومة مع مطلب مشاركة الجالية بالانتخابات (صور)

سياسة

بمشاركة 40 دولة.. المغرب وأمريكا يترأسان اجتماعا وزاريا لدعم الحكم الذاتي بالصحراء (فيديو)

تابعنا على