البرنامج النووي الإيراني خارج الحدود

إيران تعلن تعرض أبرز علمائها النوويين للاغتيال.. وتتهم إسرائيل بتدبير العملية

27 نوفمبر 2020 - 17:05

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية، عن تعرض محسن فخري زاده، أحد أبرز العلماء النوويين، لعملية اغتيال في هجوم مسلح وصفته بالإرهابي، فيما حمل المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، حسین دهقان، مساء اليوم الجمعة، إسرائيل المسؤولية عن اغتيال العالم النووي.

وأوضحت وزارة الدفاع الإيرانية، أن العالم محسن فخري زاده كان رئيس مركز الأبحاث العلمية في الوزارة، فيما اعتبر مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدفاعية أن إسرائيل تدفع باتجاه حرب شاملة، معلنا أنها ستدفع ثمن الاغتيال، وفق تعبيره.

وزارة الخارجية الإيرانية أدانت بشدة عملية الاغتيال، حيث قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إن هناك مؤشرات خطيرة عن دور إسرائيلي في مقتل العالم النووي الإيراني.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد كشفت في وقت سابق من اليوم الجمعة، عن تعرض العالم النووي الإيراني للاغتيال في منطقة آبسرد دماوند في طهران، حيث قالت وكالة أنباء التلفزيون الإيراني، إن مسلحا أطلق النار على العالم محسن فخري زادة عند مدخل منطقة آبسرد دماوند في طهران، مما أدى إلى مقتله وإصابة مرافقه.

من جهتها قالت وكالة “فارس”، إن اغتيال العالم النووي تم عن طريق انفجار تعرضت له سيارته ثم إطلاق الرصاص، وأضافت أن مرافقي العالم النووي اشتبكوا مع فريق الاغتيال والعملية أدت إلى مقتل شخصين على الأقل.

وأشارت وسائل إعلام إيرانية، إلى أن فخري زاده من علماء، الصف الأول في مجال الأبحاث العلمية وكان على لائحة العقوبات الدولية، حيث ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي اسمه سابقا وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن فشل مخططات سابقة لاغتياله.

وقال قائد الحرس الثوري حسين سلامي، على حسابه في “تويتر”، إن “اغتيال العلماء النوويين أبرز مثال على المواجهة العنيفة التي يمارسها نظام الهيمنة لمنعنا من التوصل إلى العلوم الحديثة”.

ويوصف العالم محسن فخري زاده بأنه رأس “البرنامج النووي الإيراني” الذي تحاربه الولايات المتحدة وإسرائيل، وتسعيان إلى منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، في حين تؤكد طهران أنها تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية دون السلاح.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

مع عودة انتشار كورونا.. الصين تنجح في بناء مسشفى في 5 أيام لاستقبال المرضى

خارج الحدود

مجلس النواب الأميركي يصوت بالأغلبية على عزل ترامب ويقر لائحة اتهام ضده

خارج الحدود

بث مسجد لأغاني احتفالا برأس السنة الأمازيغية يثير جدلا بالجزائر

تابعنا على