سياسة

صورة الملك بلباس إفريقي بجوبا تثير فضول الفيسبوكيين (صور)

أثارت صورة للملك محمد السادس، بلباس إفريقي في جوبا، أثناء تسليم هبة إنسانية من المملكة لفائدة ساكنة دولة جنوب السودان، رفقة الرئيس “سلفا كير ميارديت”، فضول وإعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر فيسبوكيون، عن إعجابهم بارتداء الملك للباس التقليدي لجنوب السودان، أثناء نشاط رسمي في جوبا، حيث تثير الألبسة التي يستعملها الملك في زياراته الرسمية لدول العالم، إعجاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الجلباب المغربي الأصيل.

وأشرف الملك محمد السادس، رفقة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، اليوم الخميس بجوبا، على تسليم هبة إنسانية لفائدة ساكنة هذا البلد الشرق إفريقي، وذلك ضمن الهبة الملكية الممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة.

وتتألف من 267,5 طنا من مختلف المواد الغذائية، و70 طنا من الأغطية، و10 أطنان من تجهيزات الطبخ الممنوحة لساكنة جنوب السودان بمخيمات النازحين.

وقام الملك مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية جنوب السودان، اليوم الخميس أيضا، بزيارة ضريح “جون كرانغ”، حيث وضع الملك إكليلا من الزهور ترحما على زعيم استقلال جنوب السودان.

كما زار الملك محمد السادس، رفقة رئيس جنوب السودان، اليوم الخميس، المستشفى الميداني التابع للقوات المسلحة الملكية المقام بجوبا، وذلك في إطار البعثة الإنسانية لفائدة ساكنة جنوب السودان، حيث اطلع الملك على التجهيزات الحديثة المتوفرة بالمستشفى الميداني متعدد التخصصات والخدمات الطبية التي يقدمها للساكنة.

وقام الملك مع “سلفا كير”، بجولة عبر مختلف مرافق ومصالح هذه البنية الاستشفائية، التي تسجل منذ افتتاحها إقبالا كبيرا من طرف ساكنة جنوب السودان، قبل أن تؤخذ للمك صورة تذكارية مع الطاقم الطبي للمستشفى الميداني.

وتبلغ طاقة المستشفى الميداني متعدد التخصصات المقام منذ يوم الإثنين 23 يناير الماضي بقلب مدينة جوبا، والذي يستقبل ما معدله 400 إلى 600 مريضا في اليوم، 30 سريرا قابلا للتوسيع إلى 60.

ويتكون طاقم المستشفى من 20 طبيبا متخصصا و18 ممرضا، ويقدم خدمات طبية ذات جودة عالية في تخصصات مختلفة، لاسيما طب الأطفال، والطب الباطني، والجراحة، وطب القلب والشرايين، والعظام والمفاصل، وطب الأسنان، وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة.

ويتوفر المستشفى الميداني لجوبا، المزود بجميع التجهيزات الضرورية لإنجاح هذه العملية الإنسانية، بالخصوص، على مختبر للتحليلات الطبية وصيدلية تضم حزما من الأدوية المتنوعة.

وخلال الفترة ما بين 23 يناير و1 فبراير، استقبل المستشفى الميداني 4583 مريضا وقدم 7936 استشارة طبية، من بينها 1259 حالة مستعجلة، كما أمن الطاقم الطبي، خلال نفس الفترة 20 عملية جراحية وولادة واحدة.

إلى ذلك، أشرف الملك محمد السادس ورئيس جنوب السودان، على تسليم هبة من الآليات والتجهيزات الطبية لفائدة المستشفى المركزي بعاصمة جنوب السودان.

وتتألف هذه الهبة الممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، من تجهيزات تهم وحدة طب العيون ومصلحة النساء والتوليد بمستشفى جوبا. وتضم على الخصوص، بالنسبة لمصلحة طب النساء والتوليد، 4 حاضنات، و3 طاولات مسخنة، وآلتين للتهوية، و3 آلات للتصوير العلاجي، وعدد من حزم لوازم التوليد والإنعاش بالنسبة للمواليد الجدد.

وبالنسبة لوحدة طب العيون، تضم الهبة منظارا لعمليات جراحة العيون، و “كاميرا فوندوس”، وآلة لقياس المجال البصري، إلى جانب لوازم علاج داء المياه البيضاء والجراحات الصغرى، ومنظارين للعيون.