أخبار الساعة، اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يمول مشروعا بيئيا بجهة طنجة تطوان بـ3.5 مليار سنتيم

أعلن مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الخميس، عن حصول مشروع “مصالح خدمات الطاقة والمناخ” على تمويل بقيمة تصل إلى 35 مليون درهم مقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأوضح مجلس الجهة في بلاغ له، أن مشروع “مصالح خدمات الطاقة والمناخ”، تم انتقاؤه من بين حوالي 1000 مشروع مقدم من بلدان البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط للحصول على المنحة.

وأشار إلى أن المشروع المذكور يروم خلق ثماني مصالح محلية تعنى بالطاقة والمناخ موزعة على عمالتي وأقاليم الجهة، وكذا وضع شبكة مؤسساتية مهيكلة للتنسيق والتعاون.

وأضاف أن مهام هذه المصالح تكمن في تقوية قدرات الفاعلين الجهويين والسلطات المحلية للترافع عن قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ والتنمية المستدامة، وكذا تكوين الشباب وإدماجهم في سوق الشغل المتعلق بالمهن الخضراء.

حصول مجلس الجهة على دعم الاتحاد الأوروبي، سيغطي فترة تمتد على 4 سنوات، حيث اعتبر البلاغ أن ذلك “يتوج التراكم الذي حققه مجلس الجهة في مجال البيئة والمناخ، لاسيما ما يتعلق بتهيئة وتدبير المنتزهات الطبيعية بتراب الجهة، بشراكة مع قطاعات حكومية وشركاء أجانب مثل جهة جنوب-بروفانس ألب كوت دازور بفرنسا”.

وسجل البلاغ أن مجلس الجهة يهدف من خلال هذا المشروع لإنجاز مشاريع التنمية المستدامة بتمويل من أطراف أجنبية، ما سيؤهله لجلب استثمارات وتمويلات أجنبية في المجال، معتبرا أن المشروع يشكل نقلة نوعية من الاستثمار الكلاسيكي إلى الاستثمار الأخضر خاصة في ظل التحديات الطاقية والمناخية الراهنة.

وكان مجلس الجهة قد شكل فريق عمل تقني سهر على إعداد ملف ترشيح الجهة الذي قدم بتاريخ 13 أبريل 2020 الماضي، وبعد القبول الأولي للملف، انطلقت عملية الإعداد التفصيلي للمشروع والتي استمرت خمسة أشهر، حيث تم وضع ملف الترشيح النهائي في 20 غشت 2020 لدى اللجنة الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *