هاجر مصنف مجتمع

أول عربية وإفريقية.. المغربية هاجر مصنف تحرز جائزة الذكاء الاصطناعي “ويمن تيك”

04 ديسمبر 2020 - 23:58

فازت الباحثة المغربية في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش هاجر مصنف، بجائزة “ويمن تيك” العالمية، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

وكشفت هاجر مصنف، أنها توجت بالجائزة التي أعلن عن نتائجها، أمس الخميس، في فئة “الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج”، لتكون بذلك أول امرأة عربية وإفريقية تظفر بهذه الجائزة.

وعبرت مصنف في تصريح لجريدة “العمق”، عن سعادتها وفخرها الكبير بالتتويج الذي حققته بعد منافستها لستة مرشحين من قبل شبكة “ويمن تيك”، معتبرة أنه مفخرة للمغرب وإفريقيا والعالم العربي ككل.

وأشارت الباحثة المغربية، إلى أنها تهدي الجائزة التي حصلتها للملك محمد السادس وللمغاربة الذين ساندوها منذ بداية المسابقة.

ودعت ذات المتحدثة، الشباب للإيمان بقدراتهم وطلب العلم والمثابرة من أجل النجاح وتحقيق أحلامهم، لافتة إلى أنها تنتمي لأسرة “بسيطة جدا”، وأنها ابنة المدرسة العمومية المغربية، وكافحت كثيرا من أجل الوصول لما هي عليه اليوم.

يشار إلى أن هاجر مصنف أستاذة في مجال تعلم الآلة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي) وتحليل البيانات الضخمة بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وحصلت الأستاذة الباحثة على دبلوم الدولة في الهندسة سنة 2005 من معهد البريد والمواصلات، ودكتوراه في المعلوميات من جامعة القاضي عياض، عن أشغالها حول شبكات الاستشعار اللاسلكية وشبكات المركبات.

وحققت المصنف عددا من براءات الاختراع، حول “نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة” و”تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة”.

كما حصلت هاجر المصنف، على العديد من الجوائز الدولية منها جائزة “اليونسكو-لوريال”، وجائزة التميز “إيمرود ليتيراتي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مناقشة أطروحة دكتوراه بالرباط بعنوان “الاستثمار الوقفي وقضاياه المعاصرة بالمغرب”

مجتمع

الطلبة السجناء يستفيدون من محاضرات جامعة محمد الخامس بالرباط

مجتمع

قتيل وجريحان في حادث انقلاب جرار بضواحي الحاجب

تابعنا على