الأساتذة المتدربون يضربون عن الطعام ويراسلون الفرق البرلمانية

الأساتذة المتدربون يضربون عن الطعام ويراسلون الفرق البرلمانية

01 فبراير 2017 - 20:35

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، تصعيد خطواتهم الاحتجاجية بخوض إضراب وطني عن الطعام لمدة 3 أيام بالرباط، ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل، وذلك احتجاجا على ما يعتبرونه ترسيب متعمد لـ 150 أستاذا في مباراة التوظيف.

وأوضح بلاغ للتنسيقية، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أن المحتجين أطلقوا اليوم الأربعاء، حملة إعلامية وطنية ودولية تحت عنوان "أي ثقة في الدولة بعض نقض المحضر؟"، تعقبها ندوة صحفية وطنية بالرباط الثلاثاء المقبل.

واعتبر البلاغ، أن هذه الخطوات التصعيدية تأتي في ظل "التعنت المعهود للدولة والتجاهل التام للترسيب الذي قامت به في حق مناضي التنسيقية، وخرقها الواضح لمحضر الاتفاق الموقع مع التنسيقية بحضور النقابات التعليمية الست والمبادرة الوطنية".

محمد قنجاع، عضو التنسيقية الوطنية وأحد الأساتذة المرسبين، قال في اتصال لجريدة "العمق"، إن الأساتذة المتدربين شرعوا في مراسلة الفرق البرلمانية لطرح القضية داخل قبة البرلمان واستدعاء وزير التربية الوطنية لمساءلته حول الموضوع.

وأضاف أن الفرق البرلمانية مطلوب منها التدخل للضغط على الدولة للتراجع عن ترسيب الأساتذة، "لأن الاتفاق الموقع ملزم للدولة"، حسب قوله.

واعتبر أن وزارة التربية الوطنية لم تصدر إلى حد الآن أي بلاغ توضح فيه ملابسات الموضوع، مشيرا إلى أن "وزارة بلمختار ترمي الكرة في ملعب المركز الوطني للامتحانات، والذي يرفض مديره التواصل معنا وفتح هاتفه في وجهنا".

وأوضح المتحدث أنه "بالرغم من المسيرة الحاشدة التي نظمها الأساتذة المتدربون بالرباط بمشاركة مختلف النقابات والحساسيات السياسية والمدنية، إلا أن الدولة لا زالت تتجاهل الموضوع وكأن شيئا لم يحدث".

وخرج الآلاف من الأساتذة المتدربين مدعومين من ست نقابات تعليمية، في مسيرة احتجاجية يوم الأحد المضي بالرباط، انطلقت من أمام مقر وزارة التربية الوطنية في اتجاه مبنى البرلمان، للتعبير عن رفضهم لترسيب أزيد من 150 أستاذا متدربا في مباراة التوظيف، وتنديدا بما أسموه بـ"تراجع السلطات المعنية في تنفيذ كل بنود محضري 13 و21 أبريل 2016".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد كشفت في بلاغ لها، أن عدد الأساتذة المتدربين الراسبين في مباراة التوظيف التي جرت دجنبر الماضي، بلغ 150 أستاذا متدربا، فيما بلغ عدد الناجحين 9129 أستاذا من أصل 9279 حضروا هذه المباراة.

وأعلن عدد من الأساتذة المتدربين، عن تفاجئهم من عدم إدراج أسمائهم في لوائح الناجحين في مباراة توظيف الأساتذة الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي، مشيرين إلى أنهم اجتازوا المباراة الكتابية والشفوية بشكل جيد وحصلوا على معدلات عالية في مباراتي التوظيف والتخرج.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مواقع التواصل الاجتماعي تطيح بـ”تاجر ماحيا ومخدرات” بمراكش

العائدات من سبتة .. التحاليل تكشف إصابة 4 نساء بكورونا وإخضاع مخالطيهن للحجر

رسميا.. وزارة أمزازي تعلن فتح مدارس الدار البيضاء والشروع في التعليم الحضوري

تابعنا على