أخبار الساعة، مجتمع

جمعية أكاديمية التراث تطالب بحماية وترميم معلمة سيدي امحمد ابركان

إقليم بركان

وجهت جمعية اكاديمية التراث بمدينة بركان، مراسلة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص الحالة المزرية التي أصبحت عليها المعلمة الأثرية الدينية “سيدي امحمد أبركان”.

وطالبت الجمعية في مراسلة للوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، بترميم هذه المعلمة التاريخية التي تعود لزمن الفقيه المالكي الشهير بالقرن 15 محمد بن الحسن بن مخلوف المعروف بسيدي مَحمد أبركان بمدينة بركان، مطالبة بإحداث متحف يؤرخ لأهم المحطات التاريخية لمدينة البرتقال.

وسلطت المراسلة، الضوء على الحالة المزرية التي اصبح عليها محيط الضريح بعدما أصبح في حالة مزرية ووكرا للمنحرفين الذين يهددون سلامة وأمن الزوار والمقيمين.

كما تمت الإشارة إلى أن النصب التذكاري الذي وضعته الجمعية للتعريف بصاحب الضريح، تعرض للنزع رغم أن وضعه تم بترخيص من طرف السلطات المختصة تحت رقم 20 بتاريخ 25 يونيو.

هذا وطالبت جمعية اكاديمية التراث بمدينة بركان، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بترميم الضريح وتأمينه وبناء المتحف الذي يضم مخطوطاته وآثاره وتسييره بشراكة مع الجمعية، بغية جعل المكان معلمة تراثية دينية صوفية مغربية تؤرخ للفترة التاريخية التي مرت على المغرب وللدور الريادي الذي قام به المغاربة في نشر الفقه المالكي في ربوع العالم الإسلامي، كما نهيب بكم دعم مطالبتنا بتقييده ضمن الآثار الوطنية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *