سياسة

البام بالعرائش.. استقالة جماعية واتفاق على عدم الترشح باسم الحزب

قدم 15 عضوا بحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العرائش، استقالتهم النهائية من الهيئة الإقليمية لمنتخبي الحزب على مستوى الإقليم، من بينهم رئيس الهيئة أحمد الوهابي، وهو رئيس جماعة تزروت بذات الإقليم، وذلك احتجاجا على ما اعتبروه “واقع الحال غير الصحي سياسيا بالإقليم والجهة، وحالة التشتت والاصطفافات التي يعاني منها الحزب على صعيده العام”.

جاء ذلك في رسالة استقالة وجهها أحمد الوهابي، رئيس جماعة تزروت ورئيس الهيئة الإقليمية لمنتخبي البام بالعرائش، إلى الأمين العام للحزب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، بسبب ما أسماه “القرارات المتسرعة والافتقار للحكامة الجيد في الرؤيا الاستشرافية للتعاطي المسؤول مع متطلبات وتحديات المرحلة المقبلة من طرف مسؤولي الحزب”.

الوهابي وأعضاء جماعته الـ14، قرروا عدم خوض تجربة الترشح في الانتخابات الجماعية المقبلة باسم الحزب، وطالبوا بعدم إدراج أسمائهم في لائحة مرشحي الحزب لاستحقاقات 2021، معتبرين أن هذا القرار استند على “إجماع ورأي القواعد التي انتخبتنا لتمثيلها والدفاع عن مصالحها، وعلى واقع الحال غير الصحي سياسيا بالإقليم والجهة”.

وبحكم الفصل 61 من الدستور والمادة 20 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسي، يقول الوهابي، “وجب التأكيد على أننا ملزمون بالاستمرار في الحزب إلى نهاية الولاية الانتدابية الحالية من موقع الانتماء الحزبي فقط، بعيدا عن تمثيله انتخابيا أو تحمل المسؤولية في أي هيئة من هيئاته، مع أخذ مسافة بيننا وبين من أوكلتم لهم مسألة تدبير ملف الانتخابات بالجهة وبإقليم العرائش”.

رسالة الاستقالة التي تحدث فيها رئيس جماعة تزروت، باسمه وباسم مستشاريه، قالت إن اللقاء التواصلي الذي عُقد مع الأمين الجهوي للحزب بطنجة والأمناء الإقليميين بالجهة، لمناقشة برنامج عمل الحزب في الاستحقاقات المقبلة، تم في إقصاء الغالبية الساحقة من مجال الجماعات الترابية المسيرة من قبل الحزب، مشيرة إلى أنهم “لا يتحملون مسؤولية النكبة الانتخابية المرتقبة للحزب بالجهة وبإقليم العرائش”.

وأضافت الرسالة: “أمام هذا الأداء والتدبير الباهت وغير المستساغ للأمانة الجهوية بطنجة، والإقليمية بالعرائش، نسائلكم الأمين العام عن جدوى التغير الذي أقره المؤتمر الأخير للحزب، إذا لم يكن أيضا التغيير في أداء مؤسسات الحزب وهياكله بما يعيد الاعتبار للديمقراطية الداخلية واحترام القاعدة الشعبية وذكاء وكرامة المناضلين، والقطع مع سلوكيات التعامل معهم كأنهم قاصرون أو قطيع يُساق عليهم تطبيق التعليمات”.

يُشار إلى أن الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كانت قد قررت نهاية شتنبر المنصرم، تجميد عضوية أحمد الوهابي رئيس جماعة تازروت بإقليم العرائش، مع إحالة ملفه على اللجنة الوطنية للقوانين والأنظمة، مرجعة السبب إلى “ارتكابه أفعالا مسيئة للحزب”، دون كشف تفاصيلها، وفق قرار التجميد الذي توصلت به جريدة “العمق”.

وحينها، كشف مصدر مطلع من داخل حزب الأصالة والمعاصرة لجريدة “العمق”، أن سبب تجميد عضوية رئيس جماعة تازروت المعروفة بضريح “مولاي عبد السلام بنمشيش”، يعود إلى “تحركات انتخابية يقودها رئيس جماعة اكزناية قرب طنجة، عبر ذراعه الأيمن أحمد الوهابي، من أجل تشكيل تحالف انتخابي داخل الحزب بالجهة”.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمين الجهوي للحزب عبد اللطيف الغلبزوري، اتخذ قرار تجميد عضوية الوهابي بعدما علم بأن الأخير “قاد” تحركات لجمع بعض رؤساء الجماعات الترابية بإقليم العرائش، قصد المشاركة في “مأدبة سياسية” أقامها القيادي البارز بالحزب أحمد الإدريسي، ضمن استعداداته لانتخابات 2021، وهو اللقاء الذي قامت مصالح الأمن على إثره بتحرير محضر مخالفة بحق الإدريسي وإحالته على النيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *