أخبار الساعة، اقتصاد

بورصة الدار البيضاء تطلق المؤشر الجديد “MSI20”

بورصة الدار البيضاء

أطلقت بورصة الدار البيضاء مؤشر (Morocco Stock Index 20-MSI20)، وذلك استجابة لاحتياجات العاملين في السوق في إطار استراتيجية تطوير منتجاتها وخدماتها.

ويعتبر هذا المؤشرّ، وفق بلاغ لبورصة الدار البيضاء، من الجيل الجديد حيث يعكس أداء سعر أهم 20 قيمة مدرجة ببورصة الدار البيضاء من حيث نسبة سيولتها، وهو ما سيمكنه من الاستجابة لتطلعات المستثمرين الباحثين عن أكثر القيم سيولة، وتمثيل أفضل لتركيبة بورصة الدار البيضاء من حيث تمازج الرسملة العائمة/ الحجم، وتمثيل أهم القطاعات المدرجة.

وتترجم الجهود التشاركية الهامة المبذولة من أجل تصميم وإطلاق مؤشر MSI20  الاهتمام الخاص الذي يوليه السوق بمؤشرات البورصة.

وبالإضافة إلى عكس اتجاهات السوق وتقديمها لعامل أداء، تشكل هذه المؤشرات مقياسا ومرجعية بالنسبة لمديري حافظات الأوراق المالية، باعتبارها أدوات أساسية ترافق تطور وسيولة أي سوق أسهم.

ومن المنتظر، بحسب المصدر ذاته، أن يصبح مؤشر MSI20  مقياسا سوقيا لبورصة الدار البيضاء شأنه شأن مؤشر  MASI ، المنشور مباشرة في 30 بلدا ولدى أكثر من 400 مؤسسة مالية ووكالة أنباء ومعلومات مالية.

ويراعي مؤشر MSI20 أفضل الممارسات الدولية وخصوصيات السوق المالية المغربية. وصممته فرق بورصة الدار البيضاء بشراكة وثيقة مع اللجنة العلمية بمجلس القيم المنقولة.

ويتم اختيار القيم 20 المكونة لمؤشر MSI20 ، من بين أهم 40 رسملة عائمة بالسوق، وذلك على أساس حجم تداولها في السوق المركزية وتواتر تسعيرها، إذ تسند لهذان العاملان علامة ثم يتم جمعها وتوحيدها بهدف تجانس البيانات، كما تضاف لهذه القيم أسقف من 20 % و 15 % و 10 % في انسجام مع القواعد الاحترازية المفروضة على هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة. فإذا تجاوز مجموع القيم سقف 10 % فرض حد 45 % على الرسملة العائمة للعينة. وتتم مراجعة قائمة القيم المكونة لهذا المؤشر سنويا خلال شهر شتنبر.

وستخضع قواعد الإدارة هذه لمراجعة منتظمة من قبل بورصة الدار البيضاء وذلك بهدف ضمان حسن تمثيلها لأهداف هذا المؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *