سياسة

فارس يبسط الأوراش الإصلاحية للقضاء المغربي أمام وزير العدل الفرنسي

استقبل مصطفى فارس الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أمس الإثنين، بمقر المجلس وزير العدل الفرنسي اريك دوبون موريتي، بحضور سفيرة الجمهورية الفرنسية بالمغرب.

وأكد مصطفى فارس، على الإرادة الجادة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية في تطوير آفاق هذه الشراكة لتكون في مستوى الروابط التاريخية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية التي تجمع بين البلدين.

وشكل هذا اللقاء، فرصة استعرض خلالها مصطفى فارس للوزير الفرنسي مختلف الأوراش الإصلاحية التي تعرفها بلادنا في مجال العدالة تحت قيادة الملك محمد السادس، كما أبرز الرئيس المنتدب مختلف التدابير الاستراتيجية التي اتخدتها السلطة القضائية في مواجهة الظروف الاستثنائية التي فرضتها  تداعيات جائحة كورونا .

ومن جهته عبر وزير العدل الفرنسي، عن اعتزازه بالتواجد بمقر السلطة القضائية مشيدا في الآن نفسه بمتانة العلاقات المغربية الفرنسية ومنوها بالجهود الكبرى المبذولة بالمغرب على مختلف المستويات، وخاصة في مجال العدل والقضاء مبرزا رغبة بلاده في تعزيز سبل التعاون القضائي بما يخدم مصالح البلدين.

وقد أتاحت هذه المباحثات الفرصة أيضا، لتبادل وجهات النظر بخصوص العديد من المحاور والإشكالات ذات الطبيعة القانونية والقضائية التي تهم البلدين.

ويندرج هذا اللقاء الدولي الهام في سياق المخطط الاستراتيجي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية المرتكز على قيم الانفتاح على كافة التجارب القضائية الدولية، والانسجام مع الالتزامات الدستورية للمملكة، ووضع آليات للشراكة البناءة من أجل إيجاد حلول للقضايا المشتركة التي تفرض نفسها على  المنتظم الدولي.

وفي ختام هذا اللقاء، قدم مصطفى فارس عددا من الإصدارات الهامة لمحكمة النقض، ومنها ” وحدة المملكة من خلال القضاء” الذي ساهم في إعداده ثلة من الخبراء القانونيين والقضاة والمفكرين، والمختصين في التاريخ، والثقافة والأدب والذي يؤكد بالحجة والدليل تلاحم هذا الوطن، ووحدة أجزاءه، وكيانه منذ مئات السنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *