سياسة

عدد من ضحايا “سنوات الرصاص” يقررون التظاهر طلبا لجبر الضرر.. ومجلس بوعياش يوضح

قرر مجموعة من ضحايا “سنوات الرصاص”، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 10 دحنبر الجاري، أمام مقرات 3 لجان جهوية، وذلك من أجل تقديم مطالب مرتبطة بتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال جبر الضرر الفردي، الأمر الذي دفع بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان تقديم توضيحات في الموضوع.

وقال المجلس، إن لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، تتابع “دراسة الملفات الباقية لإصدار المقررات التحكيمية القاضية بالتعويض للحالات المتبقية والضحايا الذين توفوا أثناء احتجازهم أو التي هي في انتظار استكمال الوثائق الضرورية من طرف ذوي الحقوق”.

وأشار المجلس، إلى أنه يتابع أيضا “مشاوراته مع الإدارات المعنية لتسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض الضحايا المدمجين في الوظيفة العمومية أو المؤسسات العمومية، تنفيذا لتوصيات الإدماج الاجتماعي، والذي من المحتمل أن تتم تسويته مع مطلع السنة المقبلة”.

أما بخصوص الملفات التي قدمت خارج الآجال، فذكّر المجلس في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، بأن هيئة الإنصاف والمصالحة اتخذت قرارات تتعلق بالحالات المعتبرة خارج الآجال،  كما لم تصدر أية توصية من طرف هيئة الإنصاف والمصالحة بخصوص الحالات التي تقع خارج الآجال.

وأوضح أن تغيير الآجال لا يدخل ضمن مهام لجنة متابعة تنفيذ التوصيات، مجددا اقتراحه، الذي أوضحه خلال لقاءاته في مناسبات سابقة، واستعداده للترافع من أجل إيجاد صيغ ملائمة لجبر الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *