سياسة

بيجيدي الشمال يدعو للإفراج عن معتقلي الريف قبل الانتخابات لإحداث “انفراج سياسي”

دعا المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى إطلاق سراح من تبقى من معتقلي حراك الريف، مشددا على أهمية إحداث انفراج سياسي قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بالإفراج عن نشطاء الريف المعتقلين.

ووجه برلمان البيجيدي بجهة الشمال، دعوة لكافة الفرقاء السياسيين من أجل “الإعلاء من قيم الديمقراطية بمناسبة الاستعدادات للانتخابات المقبلة، وتعزيز المكتسبات التي حققتها بلادنا في هذا المجال ورفض أي تراجع خصوصا على مستوى القوانين الانتخابية”.

ووفق بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد ندد “مصباح الشمال” بـ”لجوء بعض رجال السلطة بعدد من أقاليم الجهة إلى ممارسات العهد البائد للحد من فعالية عدد من التجارب الجماعية الناجحة سعيا منهم إلى إفشالها”.

واتهم البلاغ بعض رجال السلطة بمجموعة من أقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، بـ”الانحياز المكشوف لبعض الهيآت وسماسرة الانتخابات في إعادة مشوهة لمسيرة ولد زروال السيئة الذكر”.

وطالب الحزب وزارة الداخلية بـ”حث بعض رجالاتها على الحياد والوقوف على نفس المسافة من جميع الأحزاب السياسية، وعدم التدخل لرسم خرائط سياسية وانتخابية لا تعبر عن طموحات واختيارات الساكنة”.

ودعا البلاغ كل المتدخلين المعنيين من قطاعات حكومية ومجالس منتخبة، إلى ضرورة تسريع البرامج التنموية وخلق منطقة للتجارة الحرة بإقليم المضيق الفنيدق لاستيعاب الوضعية الاجتماعية المتأزمة لممتهني التجارة التي خلفها إغلاق المعبر الحدودي لمدينة سبتة المحتلة.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة الحزبية ذاتها تأييدها لـ”الخطوة الحازمة للملك محمد السادس، الهادفة لإنهاء تمرد المليشيات الانفصالية للبوليساريو في معبر الكركرات دفاعا عن سيادة بلادنا على أقاليمها الجنوبية، وينوه باحترافية القوات المسلحة الملكية في هذا التدخل’.

وأعلن البلاغ “تقديره عاليا لمبادرة الملك وسرعة التدخل الحكومي في جعل المملكة من الدول الأولى عالميا التي ستعمل على تعميم التلقيح على مواطنيها بلقاح مضاد لكوفيد 19″، داعيا المواطنين الى التفاعل الإيجابي مع هذه العملية.

وعلى المستوى التنظيمي، نوه المجلس الجهوي بـ”الأداء المميّز لكافة منتخبي الحزب بالجهة بالبرلمان ومجلس الجهة والمجالس الإقليمية ومجالس الجماعات الترابية”، داعيا إياهم إلى “مزيد من بذل الجهود قصد إخراج المشاريع التنموية الى حيز الوجود في أقرب الآجال في تعاون تام مع باقي الشركاء”.

وأشاد المصدر ذاته بـ”الجاهزية والانضباط الذي أبدته مختلف الهيآت المجالية للحزب بالجهة ومناضليه”، داعيا كافة أعضاء الحزب ومنتخبيه إلى مواصلة مجهوداتهم في التواصل مع المواطنين والاستماع إليهم وتقديم خدمات القرب التي يحتاجونها.

يُشار إلى أن المجلس الجهوي لـ”مصباح الشمال”، انعقد أول أمس الأحد، بتقنية التواصل عن بعد، تحت شعار “جهوية متقدمة واعدة رهينة بنخب سياسية جادة ومسؤولة”، بمشاركة إدريس الأزمي الإدريسي رئيس المجلس الوطني للحزب وعضو الأمانة العامة.

وخلال اللقاء، قدمت الكتابة الجهوية تقرير أداء الحزب لسنة 2020 والتقرير المالي ومشروعي البرنامج السنوي والميزانية لسنة 2021، وبعد المناقشة والمصادقة قام المجلس باختيار رئيس هيئة التحكيم الجهوية في نهاية أشغاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *