مجتمع، مغاربة العالم

همة مغربيات هولندا تحول أطلال مسجد بجبال تارودانت إلى معلمة إسلامية (فيديو)

ساهمت محسنات من أصول مغربية مقيمات بهولندا، بتنسيق مع جمعية سند الأجيال بمدينة أكادير، في إعادة الحياة لأطلال مسجد قديم، بدوار “إيمنضرا” جماعة زاكموزن دائرة تاليوين إقليم تارودانت، وتم تحويله في ظرف وجير، إلى معلمة إسلامية.

البشير أبو النعائم رئيس جمعية سند الأجيبال أكادير، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن العملية تدخل في إطار في مبادرة “سند لإصلاح بيوت الرحمن”، والتي أطلقتها الجمعية بشراكة مع محسنين مغاربة من هولندا وبريطانيا، وتمكنت بفصل مجهودات وهمة الجميع، من تحويل أطلال مسجد دوار إمنضرا إلى عمارة إسلامية.

وأضاف أبو النعائم: “الساكنة كانت تقطع مسافات تصل 20 كلم في تضاريس وعرة لأداء صلاة الجمعة، ولاحظنا خلال إحدى الزيارات أطلال مسجد  بالدوار، وقررنا بمساهمة مغربيات من هولندا، إصلاحه وإعادة العمارة والحياة إلى هذه المنشأة الدينية، وكان لدينا تصور، هو أن نحوله إلى مسجد عصري بصومعة وزخارف وجبص وزرابي”.

وتابع المتحدث قوله: “بعد مرور مدة وجيزة تمكنا من إعادة بنائه بالكامل، مع توفير مكان للأطفال حيث يحصلون على دروس في التجويد، وتعليم القرآن وتعاليم الدين الاسلامي، كما حضيت نساء الدوار بنصيبهن من المسجد، وخصصنا لهن مكانا للصلاة وللاستفادة من دروس محو الامية”.

من جهتها قالت رشيدة الزخنيني، محسنة مغربية مقيمة بهولندا، وإحدى المشرفات على عملية ترميم المسجد: “حينما نرى مثل هذه المبادرات نحس بالإرتباح، لدينا محسنات في هولندا يساهمن في أعمال البر والاحسان، لم نجد أية صعوبة في عملية جمع التبرعات، وتبقى فرحتنا كبيرة، حينما نتشارك في الصدقات الجارية”.

وعن العمل التصوعي وأعمال الخير والإحسان، وما يشكله ذلك في حياة رشيدة، تقول هذه الزخنيني في تصريح لجريدة “العمق”: “أفرح حينما أقوم بأعمال الخير، وأتمنى من المحسنين أن يتصدقوا ويساهموا في أعمال البر والإحسان”.

أحمد أحد ساكنة المنطقة، قال بدوره في تصريح للعمق: “نحن جد ممتنون لجمعية سند الأجيال، ولمغاربة هولندا على مايقومون به من مجهودات من أجل الدوار، تنقصنا فقط بعض المسائل كالماء، ونتمنى من المحسنين التدخل، فبفضلهم تمكنا اليوم من تهييء المسجد بكل مرافقه، بما فيها منزل الإمام، ومكان خاص لتدريس الأطفال، ومقسورة للنساء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *