العمق الرياضي

العنصرية توقف مباراة سان جريمان الفرنسي وباشاك شهير التركي.. وأردوغان يندد

العنصرية توقف مباراة "سان جريمان" الفرنسي و"باشاك شهير" التركي.. وأردوغان يندد

تأجلت مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي وباشاك شهير التركي، إلى مساء اليوم الأربعاء، بعد توقفها مساء أمس بسبب عبارات عنصرية من الحكم الرابع تجاه مساعد مدرب الفريق التركي.

وتوقفت المبارة عند الدقيقة 14 من عمر في الشوط الأول، احتجاجا على توجيه الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو، عبارات عنصرية للكاميروني بيار ويبو مساعد مدرب الفريق التركي، حيث دخل لاعبو الفريقين لغرفة تغيير الملابس ورفضوا إكمال المباراة.

وقال ويبو في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام فرنسية، إن الحكم تحدث إليه بعنصرية واصفا إياه بـ”الزنجي”، في وقت كان عليه أن يخاطبه باسمه أو بوصفه عضوا في الجهاز التدريبي.

ولكي تكتمل المباراة التي تدخل ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا، طالب الفريق التركي بتغيير طاقم التحكيم الروماني الذي أدار المباراة حتى توقفها، واستبداله بطاقم مغاير تمامًا.

وأعلن رئيس نادي باشاك شهير، غوكسال غوموش داغ، في بيان أن فريقه لن يكمل المباراة إذا بقي الحكم الرابع، على أرضية الملعب، وذلك قبل أن يعلن لاحقًا عدم استكمالها رغم استبعاد الحكم الرابع.

وقال: “إنه يوم سيء جدا لكرة القدم العالمية، الحكم الرابع ينبه حكم الساحة ويقول له يجب الطرد، ثم يأتي حكم الساحة وبيده البطاقة الحمراء، فيشير الحكم الرابع إلى ويبو قائلا: زنجي”.

من جهته، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إدانته الشديدة للعبارات العنصرية التي تعرض لها مساعد مدرب فريق بلاده.

وقال أردوغان في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر”، إنه مؤمن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الخطوات اللازمة، مؤكدا على وقوف تركيا في مواجهة كافة أشكال العنصرية والتمييز في الرياضة، وجميع مجالات الحياة دون قيد أو شرط.

يشار أن هذه الحادثة، هي أول حالة للعنصرية يتسبب بها حكم في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

وعلى الرغم من تأجيل المباراة، إلا أن باريس سان جيرمان ضمن تأهله إلى ثمن النهائي رفقة لايبزيغ، مستفيدا من فوز الفريق الألماني على المان يونايتد بثلاثة أهداف لاثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *