مجتمع

المحكمة الإدارية بالبيضاء تستدعي رئيس جامعة وعميد كلية بسبب “الانتخابات”

بني ملال

قررت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء استدعاء عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ورئيس الجامعة، لجلسة 21 دجنبر الجاري، وذلك في ملفين يتعلق أحدهما بالطـعن ببـطلان عـمليـة انتخابات رؤسـاء الشـعب، والثاني بالطعن ببطلان انتخابات مجلسي الكلية والجامعة واللجنة العلمية.

وكانت الجمعية المغربية للحكامة وحقوق الإنسان قد أصدرت بيانا قالت فيه إن ما حدث في انتخابات مجلسي الجامعة والكلية واللجنة العلمية ورؤساء الشعب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال “فضيحة بكل المعايير وسابقة في تاريخ الجامعة المغربية”.

وقالت الجمعية في بيان توصلت به جريدة “العمق” إنها اضطرت إلى سلوك المساطر القضائية المعمول بها أمام المحكمة الإدارية المختصة ومنها التقدم بدعوى من أجل الطعن الجزائي في صحة تلك الانتخابات التي شهدتها الكلية بتاريخ 25 نونبر المنصرم.

اقرأ أيضا: هيئة حقوقية تطالب بتصحيح انتخابات رؤساء الشعب بكلية الآداب ببني ملال

وذكرت الجمعية مجموعة من الأسباب التي بني عليها الطعن من قبيل إدراج اسم العميد ونائبيه ضمن لائحة المصوتين، “والحال أنه لا يمكن لهم أن يكونوا خصما وحكما في آن واحد كي لا يتم خرق مبدأ الحياد وتكافؤ الفرص”، وفق تعبير المصدر.

وأضاف البيان ضمن أسباب الطعن “مخالفة الرسالة الموجهة في هذا الصدد تحت عدد 06/4414 بتاريخ 20 نونبر 2020 من طرف الوزارة الوصية إلى رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط مفادها أن الممثلين عن الإدارة ممثلون في مختلف هياكل الجامعة طبقا للنصوص القانونية”.

توضيح العميد

وفي تعليقه على الموضوع، قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال محمد العاملي، إن الجامعة المغربية تحكمها قوانين وأنظمة أساسية التي تنظم هياكلها ومؤسساتها، ووفق هذه النصوص جرت الانتخابات بكلية الآداب ببني ملال، ردا على طعن الجمعية المغربية للحكامة وحقوق الإنسان في نزاهة انتخابات الجامعة.

وأضاف محمد العالمي في تصريح خص به جريدة “العمق”، أن الانتخابات عرفت مشاركة 102 أستاذا من أصل 112 لهم حق التصويت، واصفا هذه المشاركة بالسابقة في تاريخ الكلية.

اقرأ أيضا: وزارة التعليم تتراجع عن قرارها بمنع العمداء والمدراء من التصويت في انتخابات الجامعات

وأوضح المتحدث أنه بالرغم من كون القوانين تعطي الحق لعميد الكلية ونائبيه والكاتب العام في التصويت في هذه الانتخابات “إلا أننا فضلنا عدم المشاركة تحقيقا للحياد”، مؤكدا على أن العملية مرت في ظروف جيدة وفي احترام تام لكل النصوص القانونية الجاري بها العمل.

اقرأ أيضا: عميد كلية الآداب ببني ملال لـ”العمق”: الانتخابات جرت وفق القانون 

وقال المتحدث إن إدارة الكلية ملزمة باحترام نتائج الانتخابات ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتدخل فيها، خدمة للجامعة المغربية، مشيرا إلى أنه لا أحد ينكر دور الجمعيات الحقوقية في بناء المؤسسات، إلا أن ذلك لا يخول لها أن تتدخل في الشأن الداخلي للمؤسسات الجامعية، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *