أخبار الساعة، مجتمع

لقاء بين “التعاون الألماني” وجماعة بركان حول النجاعة الطاقية (صور)

احتضن مقر الجماعة الحضرية بمدينة بركان، أول أمس الأربعاء، لقاء بين جماعة بركان ومؤسسة التعاون الألماني GIZ، من أجل تبادل التجارب حول النجاعة الطاقية.

وحسب بلاغ للمجلس الجماعي ببركان، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، يندرج اللقاء ضمن مجموعة من اللقاءات التي عقدتها جماعة بركان وأعضاء مؤسسة التعاون الألماني حول مواكبة الإنارة العمومية بجماعة بركان والنجاعة الطاقية.

وتهدف الجماعة من خلال هذه اللقاءات إلى إعادة النظر في أنظمة الإنارة العمومية عبر استبدال المصابيح العادية بأخرى اقتصادية وصديقة للبيئة من أجل خفض تكلفة الاستهلاك وتقليص العبء المالي على ميزانية الجماعة.

كما تخطط الجماعة الحضرية ببركان اعتماد مخطط انتقالي من مرحلة الدراسة إلى مرحلة الانجاز من اجل تدارك التأخر الحاصل في إخراج هذا المشروع للوجود وربطه بما تعرفه الجماعة من برامج ومشاريع التأهيل الحضري.

وتعتبر جهة الشرق من بين أهم الجهات بالمملكة من حيث توفرها على موارد الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية والهيدروكهربائية والحيوية.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الألمانية للتعاون للدولي، وهي شركة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، توجد بالمغرب منذ سنة 1975 وتسجل حضورها بأزيد من 120 بلدا، ويبلغ رقم معاملاتها 4ر2 مليار أورو.

ويعتبر المغرب بلدا شريكا للوكالة في خمسة قطاعات ذات أولوية هي الطاقة والماء والحكامة والتنمية الاقتصادية المستدامة والبيئة، بما مجموعه 49 مشروعا، تعبئ غلاما ماليا إجماليا يناهز 201 مليون أورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *