المغرب العميق، مجتمع

مقلع للحجارة يدفع ساكنة بأزيلال للخروج في مسيرة ومحتجون يدعون لفتيت للتدخل

نظمت ساكنة دوار سكاط بجماعة أيت عباس الواقعة بإقليم أزيلال، أمس الخميس، مسيرة احتجاجية في اتجاه مقر عمالة أزيلال احتجاجا على شركة أقامت ورشا لاستغلال مقلع للحجارة وسط المزارع السقوية وبالقرب من المستوصف والمنابع المائية والمدرسة والتجمع السكني لمركز جماعة ايت عباس.

وكانت الساكنة قد وجهت رسالة مفتوحة إلى كل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الطاقة والمعادن والبيئة ووزير الفلاحة، تدعوهم فيها إلى التدخل لإنصافهم ورفع الضرر عنهم.

ودعت الساكنة إلى “محاسبة المسؤولين الذين رخصوا للمقاول لإنشاء مشروع غير قانوني وسط الساكنة في تحد صارخ للقوانين الجاري بها العمل وعلى حساب “مواطنين بسطاء لا حول لهم ولا قوة”، وفق تعبير الرسالة.

وقالت الساكنة إنها فوجئت بعودة الأشغال من جديد، بعد انسحاب دام عدة أشهر خلال السنة الماضية إثر تدخل مشكور من والي الجهة بعد مسيرات واعتراضات ووقفات ساكنة دوار سكاط، مشيرة إلى ان هذا المشروع يمثل تحديا صارخا لتوجيهات صاحب الجلالة بشأن إشكاليات البيئة والتنمية المستدامة.

وأشارت الرسالة إلى ان المقاول صاحب المشروع “له نفوذ كبير بالمنطقة حيث لا يحترم أدنى شروط إنشاء مثل هذه المشاريع ويهددنا في حريتنا وصحتنا واستقرارنا ومصادر ارزاقنا”.

وفي محاولة لأخذ وجهة نظر المقاولة حول الموضوع، حاولنا الاتصال بممثلها إلا أن هاتفه ظل خارج التغطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *