سياسة

الاتحاد الدستوري يدعو لجعل اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء عيدا وطنيا بالمغرب

دعا حزب الاتحاد الدستوري إلى اعتماد حدث اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، عيدا وطنيا مفصليا يحتفي به جميع المغاربة.

وقال الحزب، إنه تلقى “بكل ارتياح واعتزاز الإعلان عن القرار الرئاسي الأمريكي التاريخي المتمثل في المرسوم الرئاسي القاضي بالاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمغرب على كافة منطقة الصحراء المغربية”، مشيرا إلى أنه قرار بأثر فوري وبكل ما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة.

وأوضح الحزب في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن هذا الاعتراف الصريح بمغربية الصحراء، يأتي كتتويج لمسار دبلوماسي وطني ناجع تحت القيادة الحكيمة والسديدة للملك.

وتابع، “نعتبر هذا الحدث التاريخي اعترافا آخر بجهود المغرب في تنمية أقاليمه الجنوبية وأحقيته ومشروعية ملفه الترافعي ومبادرته الجدية للحكم الذاتي”.

وارتباطا بالقضية الفلسطينية، استحضر الحزب “المواقف الثابتة والمتوازنة لبلدنا لصالح فلسطين وفي مقدمتها الدعم الدائم الذي يقدمه المغاربة والسند المتميز للملك بصفته رئيسا للجنة القدس، الداعم للحل القائم على أساس دولتين متعايشتين في امن وسلام، والحفاظ على الوضع الخاص للقدس والحفاظ على الهوية الإسلامية للقدس الشريف والمسجد الأقصى، الموقف الذي كرسه ندا ء القدس الذي وقعه الملك وقداسة البابا خلال زيارته للرباط”.

يشار إلى أن الملك محمد السادس، أجرى اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما أعلن عنه بلاغ للديوان الملكي.

وخلال هذا الاتصال، أخبر الرئيس الأمريكي الملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *