سياسة

“إلباييس”: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء قرار تاريخي يقبر رسميا خيار تقرير المصير

جرافة تمر على قمة تل يسكنها جنود مغاربة على طريق بين المغرب

اعتبرت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، اليوم الجمعة، أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه “يقبر رسميا خيار استفتاء تقرير المصير”.

وقالت “إلباييس” في مقال بعنوان “دعم قوي من ترامب لسيادة المغرب على الصحراء”، أن “الرئيس دونالد ترامب اتخذ قرارا تاريخيا (…) يشكل تغيرا جذريا في سياسة واشنطن”.

وأوضحت الصحيفة أن “واشنطن أقبرت رسميا بهذا القرار خيار استفتاء تقرير المصير”، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أكدت أيضا دعمها للمقترح المغربي حول الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

ولفتت إلى أن واشنطن التزمت أيضا بفتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، مذكرة بأن العديد من الدول الإفريقية والعربية الأخرى قد افتتحت بالفعل تمثيليات دبلوماسية في المدن الجنوبية للمملكة.

من جهتها، اعتبرت وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي) أن قرار الولايات المتحدة مكن المغرب من الحصول على “الدعم الدبلوماسي” من طرف القوى العالمية، مشيرة إلى أن اعتراف واشنطن يشكل تتويجا لمسلسل متميز من الدعم الذي حصل عليه المغرب في السنوات الأخيرة لصالح قضيته.

وأمس الخميس، أفاد بلاغ للديوان الملكي، أن الرئيس الأمريكي أخبر الملك محمد السادس أنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وأضاف الديوان الملكي، أنه “في هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *