سياسة

فرنسا ترحب باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل وتعلق على مقترح الحكم الذاتي

المغرب فرنسا

أعلنت فرنسا، اليوم الجمعة، عن ترحيبها باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، واصفة البلدين بأنهما شريكان أساسيان، مشيدة بمقترح المملكة القاضي بمنح حكم ذاتي بالصحراء المغربية.

وأوضح بلاغ لوزارة الخارجية الفرنسية، أن فرنسا ترحب بتصريح المغرب، الذي أعلن تمسكه بحل الدولتين وباستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل لسلام دائم.

وشددت الخارجية الفرنسية على أن باريس تؤكد عزمها المساهمة بعملية استئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تحت راية القانون الدولي.

وفي ملف الصحراء المغربية، أعلنت الخارجية الفرنسية تمسكها بإيجاد حل سياسي للملف، في إطار الشرعية الدولية.

وقال البلاغ إن “فرنسا تعتبر الخطة المغربية للحكم الذاتي هي قاعدة للمباحثات الجدية التي تتمتع بمصداقية”.

واعتبرت فرنسا أن النزاع في الصحراء المغربية يدوم منذ فترة طويلة، ويؤدي إلى مزيد من التوتر، مثل ما حدث مؤخرا في الكركرات.

وأمس الخميس، أفاد بلاغ للديوان الملكي، أن الرئيس الأمريكي أخبر الملك محمد السادس أنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وأضاف الديوان الملكي، أنه “في هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *