أخبار الساعة، اقتصاد

اعمارة يوقع 6 اتفاقيات شراكة لتنفيذ مشاريع بجهة فاس مكناس (صور)

ترأس وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، بحضور رئيس جهة فاس مكناس ووالي وعمال جهة فاس مكناس، والمنتخبون بمقر الولاية، حفل توقيع 6 اتفاقيات شراكة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية 2020-2022، والتي تندرج في إطار تفعيل مقتضيات عقد البرنامج بين الوزارة وجهة فاس – مكناس.

ويهدف هذا العقد برنامج، الذي يعتبر ثمرة تعاون استمر لمدة سنتين بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء وجهة فاس مكناس، إلى تقليص الفوارق المجالية، والاستجابة لتطلعات الساكنة المحلية، وبناء مناخ تنافسي مجالي لجذب الإستثمارات وكذا الإنتقال من مقاربة البرمجة إلى التنفيذ الفعلي للمشاريع في إطار تعاقدي يمكن من تعبئة احتياجات التمويل.

ومن شأن هذه الإتفاقيات، موضوع الشراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الداخلية، وجهة فاس مكناس، ومجلس عمالة مكناس، وكذا المجلس الإقليمي لتاونات ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، تحسين الجاذبية الإقتصادية للمجالات الترابية للجهة، عبر عدة مشاريع تخص مجال تأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية، وبناء وتحسين الطرق بالإضافة إلى تطوير المناطق اللوجيستيكية وإعداد تصميم النقل داخل الجهة.

وتساهم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء باستثمارات مهمة، عبر مشاريع استراتيجية ذات وقع اقتصادي واجتماعي هيكلي، قدرها حوالي 1584 مليون درهم تتمحور في أغلبيتها في مجال الطرق بمبلغ حوالي 1499 مليون درهم، أي بنسبة 95%.

ويأتي على رأس المشاريع الطرقية، المشروع الهام والهيكلي للطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات على طول 73 كلم، والذي يستوجب استثمارا إجماليا قيمته 1560 مليون درهم، تساهم الوزارة فيه بمبلغ 985 مليون درهم، أي بنسبة حوالي 63%، وتطوير الطرق بأقاليم الحاجب ومكناس وصفرو وإفران ومولاي يعقوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *