أخبار الساعة، سياسة

البلعمشي: القرار الأمريكي بشأن الصحراء انتصار استراتيجي للدبلوماسية المغربية

اعتبر أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الفتاح البلعمشي، أن اعتراف الولايات المتحدة، لأول مرة في تاريخها، بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، يمثل انتصارا استراتيجيا للدبلوماسية المغربية.

وقال البلعمشي إن “هذا الحدث غير المسبوق الذي يؤشر لمرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين المغرب والولايات المتحدة”، مضيفا أنه لأول مرة تعبر إدارة أمريكية، بكل وضوح، عن موقف ينسجم مع مقاربة المملكة لإيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأوضح المحلل السياسي، أن هذا القرار “يتوج للجهود المتواصلة للدبلوماسية المغربية، خلال السنوات الأخيرة، والمكتسبات القانونية والسياسية والدبلوماسية المحققة”.

اقرأ أيضا: الملك: ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا على حساب نضال الشعب الفلسطيني

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن المملكة كرست ممارسة سيادتها على ترابها، لاسيما بعد تدخل القوات المسلحة الملكية في المنطقة العازلة بالكركرات وقرارات عدد من الدول بفتح تمثيليات دبلوماسية بالصحراء المغربية.

وتابع: “ما ننتظره الآن هو أن تترجم هذه التحولات على مستوى مجلس الأمن الذي سيتخذ قرارات حازمة ومفصلية وواضحة في القادم من الأيام للبرهنة على أن هذه المكتسبات تمثل آليات من شأنها مساعدة الأمم المتحدة في دورها ومهامها في هذا الإطار”.

اقرأ أيضا: الملك: ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا على حساب نضال الشعب الفلسطيني

وكشف الديوان الملكي، أن الرئيس الأمريكي أخبر الملك محمد السادس أنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وأضاف الديوان الملكي، أنه “في هذا السياق، وكأول تجسيد لهذه الخطوة السيادية الهامة، قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *