سياسة

سفيرة المغرب بإسبانيا: تأجيل القمة تم بشكل مشترك.. والبلدان شريكان استراتيجيان

كريمة بنيعيش

أكدت كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في مدريد، أن المغرب وإسبانيا اتخذا بشكل مشترك قرار تأجيل الاجتماع رفيع المستوى المقبل المقرر في فبراير 2021، مشيرة إلى أن  “الشريكان الاستراتيجيان” يعملان “بكل ثقة وتضامن” من أجل عقده في “أفضل الظروف”.

وشددت بنيعيش في حوار مع وكالة “أوروبا بريس”، على أهمية “العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين”، مبرزة أن المغرب وإسبانيا “شريكان استراتيجيان يعملان بثقة وتضامن”.

وأوضحت، أن القمة المقبلة “ستشكل لحظة تاريخية في العلاقات بين البلدين”، مؤكدة على أهمية عقد الاجتماع “بشكل آمن وفي ظل ظروف تسمح بإعطاء رؤية أفضل”.

وسلطت سفيرة المغرب بمدردي، الضوء على “نضج العلاقات الثنائية”، والذي انعكس بشكل خاص في التواصل الدائم والمستمر بين سلطات البلدين منذ بدء تفشي جائحة فيروس كورونا.

وفيما يتعلق بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، شددت كريمة بنيعيش على أن الأمر يتعلق بـ”حدث تاريخي يكتسي أهمية كبيرة”.

وأبرزت السفيرة أن “هذه لحظة مهمة بالنسبة لنا وهي ثمرة عمل مكثف”، تحت قيادة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن القرار الأمريكي أكد مرة أخرى، أن مقترح الحكم الذاتي هو “الحل الوحيد” من أجل تجاوز الخلاف حول الصحراء في إطار الوحدة الترابية للمغرب، والمساهمة بالتالي في تحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت سفيرة المغرب في إسبانيا على أهمية النداء الذي وجهه الملك محمد السادس إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والذي أكد فيه “التزام المغرب بالبحث عن حل للقضية الفلسطينية التي هي قضية وطنية بالنسبة للمغرب”، وإرادته الراسخة للعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط على أساس دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

وكان بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية، قد أوضح أول أمس الجمعة، أن إسبانيا والمغرب تربطهما علاقات “متميزة” ويتقاسمان مصالح مشتركة، وذلك في تعليقه له بعد قرار البلدين تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا.

وقال سانشيز في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإسبانية: “لدينا علاقة جيدة للغاية مع المغرب، وهي علاقة متميزة تأخذ في الاعتبار المصلحة المشتركة للبلدين”.

يذكر، أن بلاغ مشترك بين البلدين، أعلن عن تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا بسبب الوضعية الوبائية الراهنة.

وأوضح البلاغ أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، سيتم تأجيله إلى فبراير 2021، مشيرا إلى أنه يعد لقاء بالغ الأهمية لتطوير علاقات الصداقة والتعاون العميقة والمكثفة القائمة بين الشريكين الاستراتيجيين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *