مجتمع

بعد وفاته بكورونا.. مزاد علني خيري بمراكش لبيع أعمال الفنان المغربي المليحي

من المنتظر أن تنظم دار البيع بالمزاد العلني للأعمال والتحف الفنية “مزاد وفن”، يوم 26 دجنبر الجاري بمدينة مراكش، مزادها العلني الشتوي، تكريما لروح الفنان التشكيلي المغربي محمد المليحي الذي وافته المنية في أكتوبر الماضي بفرنسا، جراء إصابته بفيروس كورونا.

وسيقدم هذا المزال وفق بلاغ  صادر عن دار “مزاد وفن”، “148 من الأعمال الفنية، تتوزع بين لوحات تشكيلية مغربية وشرقية، إلى جانب بعض الصور واللوحات التي ستؤول أرباحها إلى جمعية الكرم لحماية الطفل في وضعية هشاشة”.

كما سيتم خلال هذا المزاد وفق ذات المصدر، عرض “سلسلة من الأشكال الفنية المغربية التقليدية، منها الطرز والنسيج الأصيل وعرض مجموعة من المجوهرات القديمة بالمغرب، والتي تمثل نهاية القرن 19 وبداية القرن 20”.

وأوضح البلاغ أنه سيكون بإمكان “محبي الفن وجامعي التحف الفنية استكشاف مجموعة واسعة من أشكال التعبير والحركات الفنية من القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا، ومن الاستشراق إلى الفن الحديث والمعاصر، ومن النحت إلى التصوير الفوتوغرافي، ومن فن الشارع إلى اللوحات التجريدية”.

وفي تصريح لمؤسس دار “مزاد وفن”، شكري بنتاويت، قال إن “هذا المزاد العلني يمثل تكريما لمحمد المليحي الذي غادرنا مؤخرا إلى دار البقاء والذي تظل روحه بيننا من خلال أعماله المتميزة التي حظيت باعتراف وتقدير فنانين تشكيليين مرموقين”.

وأضاف بنتاويت في تصريح له لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن محمد المليحي، ابن مدينة أصيلة، “أحدث ثورة في عالم الفن ما بعد الاستعمار، ويعد من بين الشخصيات الفنية الأولى بالمغرب، حيث نظم أول معرض تاريخي بساحة جامع الفنا سنة 1969”.

هذا وتوفي الفنان التشكيلي المغربي المعروف محمد المليحي، يوم الأربعاء 29 أكتوبر في باريس، عن عمر 84 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *