اقتصاد

الـONCF ينهي بنجاح إصدار سندات قرض بـ 2 مليار درهم

أنهى المكتب الوطني للسكك الحديدية، إصدار سندات قرض بـ 2 مليار درهم، بنجاج، وأعلن في بلاغ له، أن هذا القرض موزع على شطرين مع آجل استحقاق يصل إلى 30 سنة،  وفترة سماح تصل إلى 15 سنة بالإضافة إلى فترة ضمان تصل إلى 15 سنة  مضمونة من قبل صندوق ضمان المؤسسات والمقاولات العمومية الذي يديره صندوق الضمان المركزي نيابة عن الدولة.

وأضاف البلاغ، أن هذه العملية، التي يستهدف مجموع الأشخاص المعنويين المغاربة أو الأجانب، تعد الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، من خلال اللجوء إلى آلية الضمان الجديدة التي أنشأتها الدولة لمواكبة ودعم المؤسسات والمقاولات العمومية.

وعرفت فترة الاكتتاب التي امتدت ما بين 7 و 10 دجنبر 2020، نجاحا كبيرا حيث تجاوز الاكتتاب القيمة المطلوبة بمرتين، كما شارك فيها عدد من المستثمرين المؤسساتين.

وتندرج هذه العملية، وفق البلاغ ذاته، ضمن الورش الاستراتيجي لتقوية القطاع السككي، وهي موضوع بروتوكول التفاق الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية في يوليوز 2019.

ومن خلال هذه العملية يقول البلاغ، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية إستراتيجيته قصد إعادة جدولة الديون بهدف مطابقة آجال استحقاقها مع وضعية أصول البنيات التحتية الممولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *