اقتصاد

العلمي: الصناعة استرجعت 96% من مناصب الشغل وتراجع في “صناعة الطائرات”

وزير الصناعة والتجارة

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب استرجع أكثر من 96 بالمائة من مناصب الشغل التي فقدها في قطاع الصناعة خلال أزمة كورونا.

وأضاف العلمي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن “ما عشناه في هذه الفترة تبين أن الاختيارات الإستراتيجية للمملكة أعطت نتائج ايجابية”، مضيفا أن القطاعات التي اختار المغرب الاستثمار فيها منذ سنوات عديدة للاستثمار فيها تعطي هذه النتائج الآن.

وشدد على أن هذه القطاعات تبين أنها في مستوى عالي على سبيل المثال قطاع النسيج والألبسة والذي عرف في جميع الدول تراجعا وصعوبات، في حين أنه في المغرب عرفت القطاعات في الشهور الأخيرة نموا هاما.

وأوضح أن قطاع السيارات تجاوز في أكتوبر 104 بالمائة من مناصب الشغل مقارنة مع أكتوبر 2019، و94 بالمائة بالنسبة لقطاع ترحيل الخدمات و99 بالمائة بالنسبة لقطاع الكهرباء والإلكترونيك.

وبحسب العلمي، فإن القطاع الوحيد الذي يعرف صعوبات هو قطاع تصنيع أجزاء الطائرات والذي تراجع بـ14 بالمائة في الشهور الأخيرة، بسبب أزمة كورونا، مضيفا أن القطاع تراجع دوليا بـ75 بالمائة.

وأبرز أنه في 2020 تم إحداث أكثر من 50 ألف منصب شغل جديد في قطاع الصناعة، ولكن مع فقدان 74 ألف منصب شغل في هذه الفترة، أي أن هناك نقص يقدر بـ24 ألف منصب شغل في هذا الشهر، مضيفا أنه لو لم تكن هناك جائحة كورونا لتجاوزنا 70 أو 80 ألف منصب شغل جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *