أخبار الساعة، العمق TV، مجتمع

بدعم من وزارة الرميد.. لقاء تحسيسي حول مخاطر تزويج القاصرات بإفران (فيديو)

نظمت الجمعية الإقليمية لتنمية المناطق الجبلية بشراكة مع الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أمس وأول أمس، لقاء تحسيسيا باللغة الأمازيغية، في موضوع مخاطر تزويج القاصرات لفائدة الساكنة المحلية، بكل من تيمحضيت وعين اللوح التابعين لإقليم إفران، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

ويهدف اللقاء بحسب المنظمين، إلى في إطار البرنامج السنوي الذي يتمحور حول مختلف قضايا الجبل وساكنته، والعمل على إبداع الأساليب الممكنة من أجل تنميته والرفع من قدرات ساكنته على في مختلف الجبهات الاقتصادية والإجتماعية والثقافية والحقوقية، خصوصا ما يتعلق بحقوق الإنسان وحمايتها.

وفي هذا السياق أشار المنظمون، “بعد قراءة إحصائية لحجم طلبات تزويج القاصر في المناطق الجبلية، إلى ارتفاع متزايد واستفحال خطير، جعل منها ظاهرة اجتماعية وثقافية تسائلنا بنوع من القلق في ارتباط مع سيادة مجموعة من القيم البالية وموروث ثقافي بعيد كل البعد عن قيم الدين الإسلامي الحنيف وقيم الحداثة والمواثيق الدولية”.

وأضاف الجمعيون، أن مخاطر تزويج القاصرات “يستدعي منا من منطلق الأدوار الدستورية المنوطة بهيئات المجتمع المدني ضرورة المساهمة في الحد ومواجهة مختلف الظواهر الاجتماعية المسيئة والمهدمة للقيم الإنسانية، وذلك في إيقاف تفشي هذه الظاهرة الخطيرة بالمناطق الجبلية الأكثر تهديدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *