سياسة

الولايات المتحدة تنشر قرار الاعتراف بمغربية الصحراء في السجل الفيدرالي (وثيقة)

نشرت الولايات المتحدة الأمريكية المرسوم الرئاسي الذي وقعه الرئيس دونالد ترمب، القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه، بالسجل الفيدرالي الذي يعد بمثابة الجريدة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي نشر القرار بالسجل الفيدرالي، اليوم الثلاثاء، بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس الماضي، مرسوما رئاسيا يقر بالسيادة المغربية على كامل ترابه في الصحراء المغربية.

وأعلن ترمب أنه أصدر”مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية”.

وأضاف المرسوم الرئاسي الذي وقعه ترمب، أن الولايات المتحدة الأمريكية “تؤكد، كما ذكرت الإدارات السابقة، دعمها لاقتراح المغرب للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية. لذلك، اعتبارًا من اليوم، تعترف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء الغربية، وتعيد تأكيد دعمها لمقترح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية”.

وأكد المرسوم الرئاسي أن “الولايات المتحدة تعتقد أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارًا واقعيًا لحل النزاع، وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب المرسوم ذاته، ” الطرفين على الانخراط في مناقشات دون تأخير، انطلاقا من مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب، كإطار العمل الوحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين”.

وأضاف أنه لتسهيل التقدم نحو هذا الهدف “ستشجع الولايات المتحدة الأمريكية التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في أراضي الصحراء الغربية، ولهذا الغرض ستفتح قنصلية في أراضي الصحراء الغربية، في الداخلة، من أجل تعزيز الفرص الاقتصادية والتجارية في المنطقة”.

وجاء في المرسوم الرئاسي أيضا “لذلك، أنا، دونالد جيه ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وبموجب الصلاحيات الممنوحة لي بموجب دستور وقوانين الولايات المتحدة، أعلن بموجب هذا، أن الولايات المتحدة تقر بأن كامل أراضي الصحراء الغربية جزء من المملكة المغربية”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *