اقتصاد

بعد استئناف العلاقات .. افتتاح غرفة التجارة الإسرائيلية المغربية مطلع 2021

المغرب اسرائيل

من المرتقب أن تفتتح غرفة التجارة الإسرائيلة المغربية أبوابها في مطلع سنة 2021، بعد استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب، وذلك وفق ما أعلنت عنه صحيفة “israelvalley”.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن القرار يأتي بمبادرة من رئيس غرفة التجارة الإسرائيلية الفرنسية في تل أبيب، دانيال رواش، الذي يتحدر من مدينة مكناس، والذي حافظ على علاقات قوية مع القادة المغاربة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه سيتم مع نهاية دجنبر الجاري، عقد لقاء مع رجال أعمال في قطاعات مختلفة سواء في عالم البنوك أو الصناعات الزراعية أو الاستشارات، بمبنى “Industry House” لتشكيل أسس غرفة تجارة اسرائيلية مغربية، وذلك في اجتماع حضوري وعن بعد.

يشار، إلى أن المملكة المغربية قررت استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال، معلنة تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب.

وأوضح الديوان الملكي، أن الملك محمد السادس أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عزم المغرب العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002، وتطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي.

وعقب الإعلان عن هذا القرار، أعلن مدير عام شركة “يسراير” للطيران الإسرائيلي، أن شركته ستبدأ نحو 20 رحلة مباشرة أسبوعيا إلى المغرب استعدادا لعيد الفصح.

جاء ذلك بعدما أعلن كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر، أنه في إطار تطبيع العلاقات الكاملة مع إسرائيل، سيسمح المغرب لطائرات الخطوط الجوية الإسرائيلية بالمرور عبر مجاله الجوي، كما سيسمح برحلات مباشرة بين إسرائيل والمغرب.

وأضاف كوشنر “أن المغرب وإسرائيل سيفتحان مكاتب مصالح دبلوماسية في تل أبيب والرباط وسيفتتحان لاحقًا سفارات. بموجب الاتفاقية، ستعمل المغرب وإسرائيل على تعزيز العلاقات الاقتصادية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ماجدة
    منذ 3 سنوات

    اسرائيل شريك مهم واهم من هذا المغرب رابع دولة تعمل على التطبيع مع إسرائيل