بالأسماء .. هذه هي الدول التي رفضت عودة المغرب للاتحاد

بالأسماء .. هذه هي الدول التي رفضت عودة المغرب للاتحاد

31 يناير 2017 - 10:33

لم تكن عودة المغرب إلى مفوضية الإتحاد الأفريقي مفروشة بالورود، حيث امتنعت 9 دول بالإضافة إلى الجمهورية الوهمية "البوليساريو"، عن التصويت لصالح عودة المملكة إلى اتحاد القارة السمراء.

وهكذا رفضت كل من الجزائر وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وناميبيا والموزمبيق ومالاوي واللوسوتو وكينيا ووأوغندا، قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، خلال اجتماع القمة أمس الإثنين.

وفيما يشبه امتناعا عن التصويت، تحفظت موريتانيا عن التصويت، وهي الخطوة التي تكشف أن الجمهورية الإسلامية بقيادة الرئيس الحالي محمد عبد العزيز لا تزال تصر على موقفها السلبي من المغرب.

وفي مقابل ذلك، وافق قادة دول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب إلى الاتحاد، بعد أن صوتت 39 دولة لصالح المغرب من أصل 53 دولة، فيما امتنعت 10 دول عن التصويت، فيما لم تشارك 4 بلدان في عملية التصويت.

ونجح المغرب في ضمان الالتحاق بالاتحاد الأفريقي بعد صراع طويل داخل الجلسة المخصصة للتصويت على العودة إلى الاتحاد مع كل من جبهة البوليساريو ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايتها.

وكان المغرب قد انسحب في 1984، من منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا)؛ احتجاجا على قبول الأخير لعضوية جبهة البوليساريو.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت

الداخلية تلزم الجماعات الترابية بـ”التقشف” خلال إعداد وتنفيذ ميزانية 2021

حزب الطليعة يساند احتجاجات تجار قلعة السراغنة

إصابة قاض بـ”كورونا” يؤجل جلسة محاكمة حامي الدين إلى مارس 2021

تابعنا على